recent
أخبار ساخنة

دليل الأستاذ المتربص

كل ما يخص الأستاذ المتربص في التربية والتعليم الجزائري

الأستاذ المتربص؟ 

 

1 - مَفهُومُ التَّربَّص

هُوَ فترة تكوين تطبيقي ( غالبًا ما تكُونُ مُدّتها تسعة أشهرٍ من تاريخ التّعيينِ ) تتم في مُحِيطٍ مِهَنِيّ ( المُؤسّسة التعليمِيَّة ) ، بِإِشْرَافِ وَمُرافقة وتأطير المختصينَ ( وهُم بهذا الترتيب : المُوجّهُ التَّربويّ ، الأَسْتاذُ المُكوّنُ ، الْأَستَاذُ الرَّئيسِيّ الأستَاذُ المُرَسمُ ...) وهو مرحلة ما قبلَ التَّثبيتِ النّهائيّ في المَنصِب ( التّرسيم ) .
** الأستاذ المُتربّص : 
بَعدَ اطَّلَاعِكَ على نتائج المُسابَقَةِ ، وتأكَّدِكَ من إدراج اسمِكَ ضمن قائمةِ النَّاجِحِينَ ، توجّه إلى مُديريّة التّربية لِسَحب وَثِيقَةٍ اسْمُهَا : مُقَرِّرُ التَّعيينِ ( يُحدّدُ تاريخ تسليم المُقرّراتِ حَسب جدولِ مُرورٍ تُحَدِّدُه مُديرية التربية خاصتكَ ) . سَتَجِدُ في مُقرّر التّعيينِ مَعلوماتِكَ الشَّخصِيّة ، وَاسمُ المُؤَسّسة التي تم تعيينكَ بِهَا ، احْرص على قراءته بعنَايَةِ ، وَالتَّأكد من عدَمٍ وجودِ أخطاءَ طَبَاعِيّةٍ
أَتْنَاءَ سَحِبِ الْمُقرِّرَةِ سَتُطالبُ - غالِبًا - بجَلب المِلفّ الإداري ، يتكوّنُ المِلْكُ مِن الْوَثائقِ الْآتِيَةِ :

2 - الملف الإداري للأستاذ المتربص

  1. شَهادَة مِيلادِ الْمَعْنِي 
  2. المُؤهّلُ العِلمي .
  3. صُورتان شمسيتان ( يُستَحسَنُ أنْ تكونَا ذاتَ خَلْفِيِّةٍ بيضَاءَ ) .
  4. صحيفة السوابق العدلية .
  5. شَهَادتانِ طبّيتانِ ؛ إحدَاهُما عامة ( طِب عَامٌ ) وَالثَّانية للأمرَاضِ الصَدرية ( طَبِيبٌ مُختص ) 
  6. وَثيقَة إِثْبَاتِ وَضعيّة الخِدمَةِ الوطنية ( خاص بالذِّكور )
  7. صُورَة طَبقَ الأَصْلِ لِبطَاقةِ التّعريف الوطنيّة ، أَوْ رُحْصَةِ السّياقة .
  8. بطاقة إقامة .
مُلاحظة :
* هَذِهِ الْوَثائقُ نِسْبيَّة ، وقد تختلف من مُديريّةٍ إلى أخرَى ، فقدْ َتجِدُ وَثائِقَ مُغَايرة ، كما يُمكِنُ أنْ تطَالبَ بِنُسختينِ مِنْ إِحدَاهَا . * قَدْ تُطَالَبُ بِالتَّسْجِيلِ رَقميّا على أحدِ مَواقع وزارة التّربية الوطنيّة .
** الأستاذ المُتربّص : 
 تَوَجّه الآن إلى المُؤَسّسَةِ التي عُيّنتَ بهَا وَمَعَكَ مُقَرّرُ التّعيينِ ، وَمِلت مُشابة للملتِ السَّابِقِ .
- ستمضي على وثيقة اسْمهَا : مَحضَرُ التنصيب ( 07 نسَخِ ) .
- سَتَحتفظ بنسخةٍ منَ السَّبْعَةِ .
بهذا تكونُ قَد أتممت إجراءاتِ التَّسْجِيلِ ، وَأنتَ الآنَ ُأستاذ تعليم ثانوي أو متوسط بصِفَة مُتربِّصِ.
- ستلتحق بمُؤسّستكَ فِي تاريخ تعْلنُ عنه الوزارة الوَصيَّةُ ، ليسَ للتّسجيل ، بلِ لِمُبَاشرة وظيفتكَ وَمَهامَكَ الأستاذية . - ستحضُرٌ أَوّل اجتماعاتكَ ، وَسَتشاركُ فِي تَحْضِيرِ مَجَالسِ التّعليمِ وَالأقْسَامِ ، وَكَذَا جَلسَاتِ التَّنسِيقِ ِبينَ أَسَاتِدَة الْمَادَّة الوَاحِدَة وَخلالَها سَتنَاقَش الكثيرُ منَ القضايا ذاتِ الشَّانِ التَّرْبَوِيِّ .

3 - الوثائق البيداغوجية للمتربص


** المُترَبَّصُ : حَتَّى تَنجَحَ في مُهمّتكَ ، وَتُؤدّيها على أكمَلِ وَجهِ يَلزَمُكَ تَخطِيطٌ مُحكَمٌ وَمَدْرُوسٌ لـ : 1 - مَسْكُ الوَثائق : أهم الوثائق التي لا بُدّ أن تُتوَفِّر لَدَيْكَ بِشكلٍ يَوميّ :
المُذكَّرَة ( البِطاقَة الفنيّة ) 
هَيَ أورَاقٌ تُسَجِّلُ عليها أبرَزَ مراحلِ الدّرسِ ، وَتعتبر دليلا على تحضيرِكَ الْجَادٌ وَالْفِعَلِيَّ للدّرسِ وَعَدمِ تركِ مَجَالٍ للارتجال . يَجبُ أنْ تُحرِّرَها بِدقَةٍ وَوُضوحٍ ، وَأنْ تُرَتْبَها بمَا يَتَنَاسَبُ وَسيرَ العمليّةِ التَّعليميّة التَّعَلميةِ ، دُونَ أَنْ تنسَى مُستَوى المُتعلّمينَ وَما يحتاجونَ مِنْ مَعلُومَاتٍ وَمَوَاردَ .
* يُمْكنك الاستئناسُ بالمُذكّراتِ المُتوَفِّرة في الإنترنت .
 الكُرّاسُ اليَومِيّ 
 هُوَ وَثيقَة مَرْجِعِيّة أساسيّة تُعينُكَ على مَعْرِفَة مَا تمّ تَقدِيمهُ من دُروسِ مَعَ كُلَّ فَوجِ تربوي هُوَ مرآة عاكسة على ما تم إنجازَهُ خلالَ الحِصّةِ التّربويّة . ( حَتى لا تختلط عليك الدّروسُ ، فلا تنفك تسأل عن آخر درس ) تُسَجِّلُ عليه العناوينَ العَريضة للمَيدَانِ التَّربوي



دَفتَرُ التكوين 
سجل أو كرّاسٌ عَادِي يَقتنيه الأستاذ ، وخاصة المُتربّص ليُدوّنَ عَليهِ مَا يَقومُ بدراستهِ خِلالَ التَّربَّصِ التَّكويني وَلا بُدّ من تنظيمه وتغليفِهِ وَالمُحافظة عليهِ ، فالمُوَجّهُونَ التَّربويّونَ يُولونه أهميّة بالغة ، وَيَطلبُونهُ فِي امْتَحَانِ الْكَفَاءَةِ الأَسْتاذِيَّة د - دفتر التنقيط وَالمُراقبة المُستمرة : دفتر تُسَجِّلُ فيهِ نقاط المُتعلّمينَ المُحصِّلُ عليها في المُراقباتِ المُستمرّةِ وَالوَقفاتِ التَّقويمِيَّةِ وكذا مُتابعة المُتعلّمينَ ، وَمَا أحرزوه من إجازاتِ أَوْ مَا سُجِّلَ صَدِّهِم مِنْ عُقوباتٍ

التوزيع السنوي لتدرّج التعلّمَاتِ 
عِبارَة عَنْ توليفٍ بينَ وحدَةِ الزَّمَنِ وَالوَحدات المعرفيّة المُراد تدريسها ، يُرادُ من خلاله تقييمُ مُستوى التقدّم في إنجاز المنهاج ، ومدى توافق المضامين المعرفيّة معَ الحَجمِ السَّاعِيّ المُخصص لها ، وَمدَى احترامِ الأستاذ لوتيرة التّناوُلِ المُعدّة لكلّ مَقطع أو مجَالٍ . ز - الوثيقة المُرافقة للمنهاج : وثيقَتانِ يستعينُ بِهِمَا المُعلِّمُ لقرَاءَةِ المِنهاج وفهمه ، حتّى يتمكّن من تنفيذه بفعاليّةٍ ، لاحتوائها على التوجيهَاتِ العمليّة لتطبيق وتحقيق الكفاءاتِ المُتوَفَّاة ، وهي مدعومة بنماذج عمليّة في إعْدادِ وَتنظِيمِ خُططِ العَمَلِ التَّكوينية وَوسَائلِهَا ، وَتصميم الوَحدَاتِ التّعليميّة وإنجازها وتقويمها .
تنبيه: * توَزّعُ الوَثِيقَة الْمُرَافقَة على الأساتذة مجانًا بِداية الموسمِ الدّراسِيّ .
* يُمكنُ تَحميلُ النِّسخةِ الرّقميّة منهُ والاستعانة بها في حَالَةِ نَفاذها من المُؤسّسة أو عدَمِ وُجودِهَا . 
دفترُ النَّصُوص  
تسَجلَّ فيه المعلومات الأساسيّة للدّرسِ وَعناوينه العريضة ، تمامًا كما سُجّلتِ على دفترِ التَّحْضِيرِ * يُستحسَنُ تَسْجِيلُ الدّروسِ دَوريًا ، وَعدَمُ تركها لتتراكم فتَستثقِل كتابتها .
ط - كراريس التّلاميذ  
احْرص على مُرَاقَبتها وتَصحِيحِها بشكل دوري ، لا تُهملها فتتراكم عليكَ، وَحينها سيَصعُبُ عَليكَ مُراقِبَتهَا صَحْحَهَا وَدَوّن عليها مُلاحظاتِكَ ، وَألزم المتعلمينَ بالحِفاظِ عليْها.
الاعتناء بالهندَام والمظهر 
 أنتَ قدوة لتلاميذك ، لذلك لا بُدّ أن تعتني بالهندامِ وَاللُّبَاسِ ، بانتقاء اللُّبَاسِ المُحترَمِ المُحتشَمِ الذي يَحفِظُ مَاءَ وجهِ الأستاذ ، وَيَصون كرامته ... احرص أيضًا على نَظافة هندامك .
التحضير الجيد للدرس  
يعتبر أهمّ خُطواتِ نجَاحِ العمليّة التّعليميّة التّعلّميَّةِ ، فَالتَّخِطِيطُ المُحكمُ لَهُ يُجَنِّبِكَ الارتجالية والمواقف المُحرِجَة ، وكلّ المُفاجآت غيرِ السّارّة . لذلكَ اعمدِ إِلى مَكتبَتكَ الخَاصَّة واجمَعِ المَعلوماتِ مِنْ مَصادِرَ مُتعَدِّدَةٍ
وأدرجها في مُذكَّرتكَ بمَا يتنَاسَبُ ومُستوى المُتعلّمينَ ، تَوقّع أسئلة المُتعلّمينَ وابحث عن إجاباتِهَا قَبْلَ إلقاءِ الدّرسِ.
المُدَاومة على حُضُور النّدَواتِ 
فهَذا سَيُكسبكَ خَبْرَة وفوائد كثيرَةٍ ، سَتجدُ أساتذة أكثرَ مِنكَ خَبْرَة وَأَعْزِرَ منكَ علمًا ، احضر معهم واسألهُمْ عَنْ كُلَّ مَا جهلت وَكلَّ مَا التبَسَ عليكَ ، واعْلم إِنَّكَ طَالب علمٍ ، فَلا تخْجلْ وَلا تملّ .
 بَرمجَةُ ندوَاتِ المُتابعة 
 اسْتدْعِ زِمَلاءَكَ في المَادّة ذاتِها ، ثمّ قدّمٍ دَرسًا بحُضورهِمْ ، وبِهَذا سيُوجّهونَكَ ، وَيعزّزُونَ نِقاط قوتكِ ويُقوّمونَ سَقطاتِكَ وَعثراتكَ ، وَمواطِن زللكَ . عَوّدِ نفسكَ على هَكَذَا نَدوات حتّى تتغلب على المَخاوِفِ وَالارتبَاكِ أَمَامَ المُفتِّشِ .
الانكبَابُ على القراءة : 
وسّعْ دَائِرَة مَعارِفكَ وَمَعلوماتِكَ ، وَمَارِسْ شَيئا منَ العِصَامِيّةِ ، أدمنْ مُطالعة الكتب على اختلافِ مَضامينهَا وَلا تَكتَفِ باختِصاصِكَ فقط.

** المُترَبَّصُ : سَيَصلك إشعار اجتياز امتحانِ الكَفاءَة الأستاذيّةِ ، حَضّر نفسَكَ جَيْدًا خلال هذه الفترة . وإِلَيْكَ بعضَ النِّصَائح والتوجيهات التي تمكنك من اجتياز امتحان الكفاءة الأستاذية بنجاح :



زيارة المفتش للمتربص 

**  قبل أن تجتاز امتحان الكفاءة الأستاذيّة ( التثبيت ) سَيزُورك مفتّشك زيارة توجيهيّة أو زيارتين ( حسب مقتضى الحالِ ) في إطار عمليّة مُرافقة الأستاذ المُتربّص ، ومُسَاعَدَته على أدَاءِ مِهَامّهِ على أكملٍ وَجهِ وَأَحْسَنِ صُورَةٍ . ستقدّم لكَ المُلاحظات والتوجيهاتُ في بطاقة زيارة تضمّ المَعلُومَاتِ الآتية :

امتحان الكفاءة 

سَتجتَازُ امتحانَ الكَفَاءَةِ بَعدَ انقضاءِ فَترَة التَّربّص ، ينْقَسِمُ هَذا الامْتِحَانُ إِلَى قِسْمَينِ: 
1 - الاختِبَارُ التَّطبيقي : وَفِيهِ ستقدّمُ دَرسَينِ معَ مُسْتوَيينِ مُختَلفَينِ ، َأوْ دَرسًا معَ قِسمٍ ، وَعَرضًا عن تصحيح فَرضِ مع قسم ثانٍ .
 2 - الاختبار الشفوي : مُسَاءَلة في عُلومِ التَّرْبِيَةِ، وَعلمِ النّفسِ، وَالتّشريع المَدْرَسِيّ . 
** سَيُشرف على عمليّة التّرسِيمِ لجنة التثبيتِ المُتكوّنَة مَنْ:
  • مُفتِّش التربية والتَّكوين للمَادَّةِ ( رَئِيسًا )
  • أستاذين مُثبتين في التّخصص نَفْسِهِ ) عَصْوَينِ )
وَسَتقيمُ فِيهِ مِنَ الجَوانِبِ المُبيِّنَة في الوثيقتين الآتيتين:



يَجِبُ أن يكونَ المُتربِّصُ فنّانا في إدارَة الصف، مُتحكِّمًا في الفوج، وَإِلَيكَ بَعضَ مَا يُعينك على تحقيق ذلك :
  1. ضَبط قوانينِ القِسمِ، وَإطلاعُ التّلاميذ بسياسَة عَملكَ ، وَنظامٍ قِسمكَ ، ثم حَدّد لهم لائحة الممنوعاتِ والمَسمُوحاتِ ... كلّ هذا خلال حصّةِ التّعارُفِ.
  2. لا بُدّ أنْ تكونَ حكيمًا ؛ سَتصَادِفُ بَعضَ المَواقِفِ التي تتطلّبُ الحَزْمَ فكن صَارمًا ، َوبَعضَها الآخرُ ُيسْتَحقِّ الرّفقَ فَكُنْ لَيِّنًا وَهذَا يستوجب تنويع أساليب التّعامُلِ بينَ التّرهيبِ وَالتَّرغِيبِ .
  3. تذكَّر أنّ الأستاذ النَّاجِحَ هوَ مَن يَحترِمُهُ التّلاميذ ، لا منْ ُيخَافُونَهُ ، وَهوَ الذي يُحبّبهم في المادة فَلَا يُنفِرُونَ مِنهُ وَلَا مِنْهَا وَسَيعِينُكَ على هذا :
  • التَّقرَّبُ من التّلاميذ والإطلاع على ظروفهم الخاصة : الصحيّة وَالعَائليّة .
  • مُعاملة الجميع بالمِثلِ ، وَعدَمُ التّمييز بينَهُمْ مهمَا كَانَ السِّببُ .
  • أَنْصَحهِمْ وَذَكِّرَهُم بما يُصلح أحوالهم، وشوّقهم إلى النّجاحِ ، جرَّبْ هَذَا جَمَاعِيًا وَفرديًا .
  • استمع إليهِمْ ، وَاحتَرمْ آراءهم ، وأشكرهم على أفكارهم .
  • لا تشرع في تقدِيمِ الدّرسِ قبل أن تمهَّدَ لَهُم بحديثٍ نَبوي أوْ حِكمة أو أقصوصة ، فهذا يُشوّقهمْ وَيُحمّسهمْ .
  1. القَاعِدَة الذهبية في ِإدَارَةِ الصَّفَ : [ إِذَا لَمْ تَشغَل التلميذُ فَسَيَشغلك | لهذا يجب أن تستغلّ كُلَّ الوَقتِ ، وَلَا تَترُكَ للتَّلْمِيذِ وَقنَّا لَأَنَّ هذا سيخلقُ فوضى عارمة في القِسم . كلّفهم بتطبيق ، قص عليهم قصة أو لغزًا
  2. إِيَّاكَ أنْ تبيّن قلقكَ من بَعض تصرّفاتهم ؛ لأنهم سيرونَها ضَعفًا منكَ ، فيستفزونكَ ظَنا منهم أنّها نقطة ضعفِكَ . مَا عَليكَ إِلَّا أَنْ تبتسم وتبيّن لهم أنّ هذهِ تصرّفات صبيانية ، وأنكَ لن تتسامحَ مُجَدّدا مع هذهِ الحَزَعِبلَاتِ وَالشَّطْحَاتِ
  3. تعرّف على زُعماء القسمِ ، وَاشغَلَهُم بِمُهمّاتٍ مُختلفة ( مَسْحُ السّبورة ، كتابة التّاريخ .. ، إحصَارُ دَفترِ النَّصُوصِ ... )
  4. وَأَشْعِرهُم بأهميّتهمْ فِي القِسَمِ ، فَإِذَا سَيطرت عليهِمْ سَهْلَ عَليكَ أمرُ البَاقِي .
  5. عليْكَ أنْ تُحضّر الدّرس جيّدًا ، فبَعضُ التّلاميذ يتعمّدُونَ َطرْحَ سؤالٍ يَعرِفونَ جَوَابَهُ ، فِي مُحاولةٍ منهُم لاختباركَ وَإِيقَاعِكَ في حَرج، فبالتحضير الجيّد سَتضمَنُ السِّيرَ الحَسَنَ للدّرسِ .
  6. عَوَّدهمْ على النّظامِ ، فلا تعطِ الإجابة إلا لمن يطلبُها بهدوء واحترام ، وتأكَّدْ أنَّ الجَميعَ قَدْ سَمعَ المُجيبَ ، فَلا تُعَادُ الْإِجَابَاتُ ذاتُهَا وَلا تتكرّرُ الأفكار
  7. 9 - حتى تضمنَ وصُولَ الفكرة يلزمُكَ:
  • اسْتعمَالُ لَغَة الجَسدِ المُناسبة كالحركات والإشاراتِ وَالنّظرَاتِ ، وتَجنَّبُ الاقتصار على مُجرِّدِ الكلامِ المَلفوظ .
  • الصوت الجَهوَري المسموعُ ، وتغييرُ النبرة الصوتيّةِ كَلَّما اقتضى الأمرُ
  • قف في المكَنِ الذي يتيح لكَ مُتابعة كلّ الصّت ، والذي يراك الجميع فيه .
  1. لا تُعاتِبْ مِنْ أخطأ وَلا تلقٍ جَامَ غَضبكَ عَليهِ ، بلِ اشكُره على المُحاولة ، وحمّسه ليجيب مرة أخرَى ، وَأَخبِرهُ أَنَّكَ تَنتَظِرُ منهُ الأَجَابَة الصَّحيحَة مع الأسئلةِ المُواليَةِ ، وَتذَكَّرْ أنّ : الخَطأ جُزء من العمليّة التّعليميّة التّعلميّة .
  2. اسْتَخدِمِ المُلاحظاتِ التحفيزيّة ، وتجنّب المُلاحَظَاتِ المُثْبِّطَةِ
  3. عَدّلْ مُخطّط الجُلوسِ بحَيثُ تُبعِدُ الفَوضويّينَ وَالمُشاغبينَ عَنِ بَعضِهم ، وأجلِسْهُمْ في أماكنَ مَكشُوفَةٍ يُحسّونَ فِيهَا أَنَّهُمْ مَكشُوفُونَ وَمُرَاقِبُونَ .
  4. لا تفرض وُجهة نظرك وَلَا تَستبد برأيك ، بل انزِلْ إلى مُستَواهُمْ وَحَاورهُمْ وَناقِشهُم بالحُسنَى ، وتقبل أفكارَهُمْ إن كانتْ صَحِيحَةٌ ، وَصَدِّحْ مَا كَانَ خَاطِنَا مِنْهَ.
  5. لا تنسَ أنّكَ مُربّي ؛ فَلَوْ صَادَفتَ مَوقِفا مُريبًا أو تصَرّفا غير لائِقِ ، فلا تمُرّ عليهِ مُرُورَ الكرامِ ، بل اسعَ إلى عِلاجه وتصحيحِهِ بالأسلوب المُناسِب ، وكُنْ حَكيمًا حينها.
  6. إِيَّاكَ أنْ تعِدَ بأمرٍ مَا ثم لا تفي بهِ ، فبهذا ستفقِدُ ثقة التّلاميذ
  7. اجعل جميع لوازمك في مُتناول يدكَ ، حتّى لا تتصرّف بارتباك فتتسَبِّبَ بِحُدوثِ الْفَوضَى

المُتربِّصُ : حتّى تكونَ مَحبُوبا لدى تلاميذك ، ومُميّزًا عندَهُم ، وتضمَنَ سَيرَ الحصّة دون مشاكل تَجِنَّبَ الآتي :
  1. مُحاباة بعض التّلاميذ ، والتَّعصَبُ الأعمى ، واستحقارُ الرّأي الآخرِ
  2. الاستخدَامُ المُستمر للعِقابِ وَالتَّوبيخ اللاذع ، والتسرّعُ في إطلاق الأحكام .
  3. الانْفعَالُ السّريعُ والغَضبُ لأتفه الأَسبَابِ ، مما يجعلُ المُتعلّمين في خوفٍ شَديدٍ فيتحينونَ دقّ الجَرْسِ بفارغ الصبر .
  4. عدَمُ تقدِيرِ مُنجزات التلامِيذِ وَنَشاطاتهِمْ
  5. التمييز في المعاملة بين المتعلمينَ .
  6. مُقارنتهم بأقسامٍ أَوْ مُستوَياتٍ أخرَى .
  7.  استعمالُ الألفاظ النّابِيَةِ ومُنابزتُهم بالألقاب والكلامِ الجَارج .
  8. الصرامة الزَّائدَة عن اللزومِ ، لذلكَ كَنِ وسطيًا بينَ الصَّرَامَةِ وَالتحلِّي بِرُوحِ الدَّعَابَةِ .
إليك بعض الارشادات المهنية
الجدول 1:


الجدول 2: 



الجدول 3: 


عمليات التنقيط


** في ظلّ المُتابَعَةِ وَالمُرَافَقَةِ ستَخضَعُ لَعَمَلِيتَي التَّنْقِيطِ : 
1 - التنقيط الإداري : يَعتَمدُ مدِيرُ المُؤسّسة في تنقيطكَ على :
  • المُواظَبَةِ ( الغِيَابَاتُ وَ التَّأَخَّرَاتُ ... )
  • حضورُ النَّدَواتِ الدّاخليّة وَالخَارِجيّةِ ، وَالوَحدَاتِ التَّنْسِيقية .
  • المُشاركةُ فِي مُختلفِ النّشاطاتِ التَّربويّةِ دَاخِلَ المُؤسِّسَةِ .
  • المُبَادَرَاتُ .
  • إِنْجَازُ الْأَعْمَالِ المَطلوبة ( مَسكُ دفترِ النَّصُوصِ ، دَفاترُ المُرَاسَلَةِ ، تَحضيرُ مَواضيع الاختبارات ، الحَرَاسَة ... إلخ )
  • حُسنُ مُعامَلةِ : الزَّملاء ، التّلاميذ ، الأولِيَاءِ
  • تَطبيقُ جَدولِ التنقيط ( دَرجَةِ الْأَسْتاذِ الْأَخِيرَة )
2 - التنقيط التّربويّ : يَعتَمدُ السّيّدُ المُفتِّشُ فِي تَنْقِيطَهِ على : 
  • احْتِرَامُ الْبَرْنَامج .
  • إِنْجَازُ التَّوزِيع السنوي وَتَطبيقهِ ، ومُراعاة مُطابَقَتهِ معَ المِنهاج المُقرّر .
  • التحضِيرُ الجِيَّدُ للدّرسِ ) البطاقة الفنيّة للدّرسِ - المُذكَّرَة - )
  • صحة المعلوماتِ المُقدِّمَةِ تَحقيق أهدَافِ الدّرسِ المَرجُوةِ .
  • طريقة التدريس مَدَى مُشارَكَةِ المُتعلّمينَ .
  • مُرَاقِبَة الأَعْمَالِ التَّطبيقيّةِ وأعمَالِ التّلاميذ ( التّحضيرات والمشاريع ) وَالْواجِبَاتِ المَنزليّة .
  • حُسنُ اسْتغلال الوَسَائلِ وَتوظيفها
  • العناية بالوثائِقِ وَالسّجلاتِ
  • الغِيَابَاتُ وَالتأخَّرَاتُ ( من خلالِ الاطّلاع على مِلفّكَ الإِدَارِي )
  • رُوحُ التّعامُلِ . مع المحيط وحسن العلاقة. : الإدارة ، الإداريين ، الأَسَاتِذَة ، العمّال ، التلاميذ ، الأَوْلِيَاء مع :

بَعدَ المُناقشة في مُختلفِ الجَوانب المذكورَةِ ، سَيُقدِّمُ لكَ تقريرٌ مَصحوب بالنّصائح والتوجيهات التي يُطلبُ مِنكَ تطبيقها والعَمَلُ بِهَا

إِليكَ جَدول التّقيَاتِ في الدرجاتِ :


حركة التنقل 


لا يَحقِّ لَكَ المُشاركة في حرَكَةِ التَّنقَّلَاتِ إِلا إذا تحققت فيكَ الشروط الآتيَةُ :

التثبيتُ في المَنصِب ( التَّرسِيمُ ) :
  • لا يُسمَحْ بالمُشاركة في حرَّكةِ التَّنقّلِ إلا للمُوظَّفين الذين تم تثبيتُهمْ في رتبهم وفق الإجراءاتِ المُحدّدَةِ قانُونيًا . 
  • كلّ مُوَظَفٍ يَصلُ تقريرُ تَثْبِيتِهِ إِلى المَصلحةِ المُختَصّةِ قبل 31 ديسمبر من كلّ سَنةٍ دَرَاسِيّةٍ يُعتبَرُ مثبتا
المُكوثُ فِي الْمَنصِب :
  • لا يُسمَحُ بالمُشاركة في الحركة السنوية إلا للمُوَظَّفين المثبتينَ في المَنصِب وَالذينَ مكثوا سنتين على الأقل في المنصب الأوّل ابتداءً من تاريخ التّعيين في الرّتبة .
  •  الَّذِينَ مَكثوا (03) ثلاثَ سَنوَاتٍ على الأقل في المُنَاصِبِ المُوالِيَةِ .
  • يُستثنى من هذا الشرط المُوظّفونَ المُرسّمونَ الرّاغبونَ في العَودَةِ إِلَى الْمَيدَانِ بَعدَ :
  • الانتداب / الاستيداع / الوَضعُ تحتَ التَّصَرِّفِ / المُكَلِّفُونَ بمهام أخْرى / المُوظفونَ الَّذِينَ لم تلبّ رَغبَاتُهم في الحركةِ السَّابِقِةِ .
التصريحُ بالرّغبة :
** يملأ المعني بالأمرِ استِمَارَة الرّغبة في الحَركة ويرسلها في الوقتِ المُحدّدِ إلى اللجنة متساوية الأعضاءِ لِدِراستها ، مُحترِمًا السّلمَ الإِدَارِي ( عنْ طَرِيقِ مُدير المُؤسَسَةِ )
** يَحقِّ لَكَ كَمُوظّف في قطاع التّربيَةِ الاسْتفَادَة مِنَ العُطْلِ والغِيابَاتِ الخَاصَةِ المَدفوعَةِ الْأَجْرِ . كالآتي :

العُطْلُ القَانُونيّة:
  • العطلة السنوية ( 50 يومًا )
  • الحج ( مرّة واحدة في العُمر )
  • العُطْلُ المَرضِيّة ( المُثبتة بشهادة طبيّة طويلة أو قصيرة المدى )
  • عُطلة الأمومة ( 98 يومًا [14 أَسْبُوعًا ] للأمّهاتِ المَوظّفاتِ )
  • الغِيَابَاتُ لأَسْبَابِ عَائليّةٍ .
  • زَواجُ المَوَظَّفِ (ة) = 03 أيّام . 
  • زوَاجُ البِنتِ أو الابنِ = 03 أيّام . 
  • ازْدِيَادُ مولودٍ جَديدٍ : 03 أيام . 
  • اختتانُ ابن المُوظّفِ = 03 أيَّامٍ .
  • وَفاةُ الزّوج أو أحدِ الأصُولِ أو الفُروع أو الحَواشِي = 03 أيام . 
الغيابُ لأَسْبَابٍ أخرَى :

  • المُوظّفونَ المُشاركونَ في أحدِ الأنشطة الرّياضيّة الوطنية أو الدّوليّة = غِيابٌ مَدفوع الأجر طول مُدّة المُشاركة . 
  • المُوظّفُ النّقابِي في إطار ممارسة مهمّتِهِ كالمُشاركة في الجمعيّاتِ ، أو الاجتماعاتِ النّقابيّة التي ُيسْمحُ بها القانون . 
  • كلَّ موَفِّفٍ يُستدعى لاجتياز امتحانِ ، تُسَاوِي مُدَّة الغِيابِ مُدَّة الاختبار معَ زِيَادَةِ مدّةِ السّفر .
  • التغيّبات الخاصة كمتابعة دروس في التكوين أو تحسين المُستوى . ( مدتها 04 ساعاتٍ أسبوعيًا ) 
  • المشاركة في المُلتقيات الوطنيّة أو الدّوليّة المتعلقة بالبحثِ العِلمِيّ ( تَسَاوِي مُدّتها مدّة دوامِ المُلتقى + 48 سا للسّفَرِ ) الغيابات الخاصة غيرُ المَأْجُورَةِ :
  • التغيِّبَاتُ غيرُ المَأجورة للأَسْبَابِ القاهرة في حدُودِ 24 نصف يَومٍ عملْ فِي السَّنةِ ( مَا يُعادل 12 يومًا في السِّنةِ ).

الحقوق والواجبات 

الحقوق: لكلّ موَظّف في سِلكِ التّربِيَةِ الحق في:
  • الراتب بعدَ أَدَاءِ الخدمة .
  • الحِمَايَة الاجتماعية.
  • الخَدَماتِ الاجتماعيّة : المِنحُ العَائليّة ، العِلاجُ ، القُروضُ 
  • الرّاحةُ وَالعُطْلُ القَانونيّة . 
  • لتكوينُ وَتحسِينُ المُستوَى .نقطة التفتيش بعد التنقيط الترقية .
  • الاستقرَارُ وَالْأَمِنُ فِي العَمَلِ 
  • الانْخَرَاطُ فِي النِّقَابَةِ . 
  • الحِمَايَة مِنْ طَرَفِ الإِدَارَةِ ( السِّبُّ ، الاعْتِدَاءُ ، التَّهْدِيدُ ...) 
  • الإِصْرَابُ.
  •  التَّقاعُدُ

الواجبات
 1 - نحوَ الْمُؤَسِّسَةِ :
  • الالتزام بالوَاجِبِ الوَظيفِيّ واحترام القوانين والأنظمة . 
  • تنفيذ المناهج والاختبارات حسَبَ الأَنظِمَة وَالتّعليمات .
  • المُسَاهَمَة فِي حلّ المُشكلاتِ المَدرَسَيّةِ .
2 - نَحوَ التّلاميذ :
  • غَرسُ القِيمِ وَالاتِّجَاهَاتِ السّلِيمَةِ من خلال التعليم .
  • المُسَاوَاةُ فِي التَّعَامُلِ مع التلاميذ
  • حَسْنُ التَّصَرِّفِ لتكون قدوة حَسنَة للتلاميذ
  • تشجيع التلاميذ ومكافأتهم .
3 - الوَاجِبَاتُ المهنيّة :
  • الاطلاع على سِيَاسَة التّعليمِ وَأهدافه .
  • الاسْتزَادَة من العلم والمعرفة ومتابعة كلّ جدِيدٍ وَمُفيدٍ . 
  • الأمَانَة وَالمِصْدَاقيّة في تلقّي المعلومة وَنقَلِهَا إِلى المتعلّمِينَ


google-playkhamsatmostaqltradent