الإشكــالية: تطبيقات منهجية على كل أدوات الجغرافيا المبرمجة
إشكالية توظيف واستقراء أدوات الجغرافيا، وهو انجاز مجموعة من التمارين التطبيقية الممنهجة على أسس ديداكتيكية يصل من خلالها المتعلم إلى رسم الشكل البياني وتحليل احصائياتها اعتمادا على المنهجية المدروسة، كما ينجز تمالاين موضوعية على الخرائط.
الوضعية الادماجية: توظيف الأدوات المستعملة في تدريس مادة الجغرافيا
الكفاءة المستهدفة: : أن يكون المتعلم قـادرا على توظيف واستعمال كل الأدوات المبرمجة باعتبارها القاعدة الأساسية في الدراسة الجغرافية وحتى في مادة التاريخ.
أنشطة ادماجية
النشاط الإدماجي الأولإليك جدولا يمثل تطور توزيع سكان الجزائر بين الأرياف و المدن :
|
ـ الأطلس العالمي للإحصائيات ـ
التعليمة: انطلاقا من الجدول الاحصائي واعتمادا على مكتسباتك، أجب على ما يلي:
- ترجم أرقام الجدول إلى منحنيين بيانيين في مجال واحد. (سلم الرسم : 1 سم ــــ 5 % / 1سم ــــ 1 سنة).
- اسـتـقــــــــرئ الجـدول الإحصـــــائي بـشـكـــــــل مـنـهـجــــي.
تصحيح النشاط الإدماجي الأول
1 ـ ترجمة الجدول الإحصائي إلى منحنيين بيانيين:
منحنيين بيانيين في مجال واحد |
تقديم الوثيقة:
الجدول الإحصائي المقدم لنا عبارة عن وثيقة جغرافية بشرية ، تمثل توزيع سكان الجزائر بين الأرياف و المدن من 2006 الى 2016 ، مصدرها الأطلس العالمي للإحصائيات.
التحليل :
نلاحظ من خلال الوثيقة:
- التباين الكبير نسبة سكان المدن و الأرياف.
- تغلب نسبة سكان المدن على نسبة سكان الأرياف.
- التزايد المستمر لنسبة سكان المدن.
- التناقص المستمر لنسبة سكان الأرياف.
- تزايد عدد سكان المدن و تناقص عدد سكان الأرياف.
- ظاهرة النزوح الريفي ، أو الهجرة الداخلية من الأرياف نحو المدن ، بحثا عن ظروف حياة أفضل.
تتزايد نسبة التمدن في الجزائر وتتراجع نسبة سكان الأرياف بفعل تأثير النزوح الريفي.