recent
أخبار ساخنة

الكتاب المدرسي جغرافيا للسنة الثالثة من التعليم الثانوي


كتاب الجغرافيا للسنة الثالثة من التعليم الثانوي

بسم الله الرحمن الرحيم




مقدمة الكتاب

يسرنا أن نضع بين أيدي التلاميذ كتاب الجغرافيا للسنة الثالثة من التعليم الثانوي، وقد تم تأليفه وفق المنهاج الجديد المقرر، في إطار إصلاح المنظومة التربوية .
تهتم الجغرافيا في السنة الثالثة من التعليم الثانوي بالدراسة التفصيلية للمجال الجغرافي العالمي، من حيث تباينه وتنوعه، وتركز أساسا على الجغرافية الاقتصادية وعلاقة السكان بالتنمية والبيئة، بما يمكن المتعلمين من بناء معرفة وثقافة جغرافية وفهم العالم الذي يعيشون فيه والذي يتصف بديمومة التغير. يستدعي ذلك تناول الوحدات التعلمية المحددة في المنهاج، وفق المنهجية البنائية المعتمدة في تقديمه.

وهي بالنسبة للشعب الأدبية أربع (4) وحدات تعلمية:
  1. واقع الأقتصاد العالمي.
  2. القوى الاقتصادية الكبرى في العالم.
  3. التنمية في دول الجنوب.
  4. الجزائر في منطقة البحر الأبيض المتوسط . 
وثلاث (3) وحدات تعلمية بالنسية للشعب العلمية:
  1. واقع الاقتصاد العالمي.
  2. القوى الاقتصادية الكبرى في العالم. 
  3. التنمية في دول الجنوب ومكانة الجزائر في منطقة البحر المتوسط .
تعتبر كل وحدة تعلمية إطارا تعلميا، تتحقق فيه الكفاءة القاعدية المسطرة، وقد تمت ترجمتها إلى وضعيات تعلمية، تتمثل في إشكالية، مدعمة بسندات مختارة ومناسبة، تتم الإجابة عليها تبعا لتعليمة تخص نشاط المتعلمين الذين يستقرئون تلك السندات بشكل منهجي لاستخلاص المعلومات وبناء المعرفة بأنفسه

بتم توظيف واستغلال أدوات المادة (نصوص، صور، خرائط، رسومات تخطيطية، معطيات إحصائية) قصد تحقيق الكفاءات التالية:

1 - في المجال المهاري (المنهجي):
  • استقراء الخرائط والصور والبيانات والنصوص في معالجة وضعيات إشكالية متنوعة.
  • توظيف المفردات والمفاهيم والمصطلحات الجغرافية بشكل سليم لإبراز الجوانب المتعلقة بالسكان والتنمية والتهيئة الإقليمية ومشاكل البيئة.
  • التحكم في منهجيات استخدام أدوات المادة في إطار البحث عن المعلومات واستثمارها لبناء المعرفة.
  • التمرس على التحليل النقدي. وتحرير مواضيع أو مقالات ثم مقالات مواتية في مستوى البكالوريا بشكل منهجي.
2 - وفي المجال المعرفي:
  • تحليل نقدي لواقع الاقتصاد العالم : للدول المتقدمة والدول المتخلفة.
  • التكتلات الاقتصادية - المبادلات العالمية. 
  • اکتشاف عوامل قوة القوى الاقتصادية الكبرى في العالم وإبراز علاقتها بالاقتصاد العالمي في الوقت الراهن.
  • التمييز بين الإمكانات والمعيقات في مجال التنمية الاقتصادية والاجتماعية. 
  • إبراز مكانة ودور الجزائر كبلد في منطقة البحر الأبيض المتوسط الذي يعتبر همزة وصل بين دول الشمال ودول الجنوب. 
3 - في المجال الوجداني:
  • اتخاذ المواقف وتبريرها بالنسبة لقضايا الساعة. 
  • التحلي بروح المسؤولية والنقد البنّاء.
  • تبرير المواقف وحسن الاستدلال. 
  • اقتراح الحلول لمشاكل السكان والتنمية والبيئة.



نرجو أن ينال الكتاب رضی الأساتذة والتلاميذ وأن يكون وسيلة عمل تساعدهم على تحقيق الأهداف.

المـؤلفــــون

طبعة الكتاب 2014- 2015


عناصر معرفية يتم التركيز عليها في الدراسة الجغرافية

مجموعة من الأساسيات والمفاهيم التي تساعد على فهم الوضعيات التعليمية، وهي بمثابة مفاتيح في إشكاليات المواضيع المبرمجة على أسس منهجية مدروسة، ويكون المتعلم هو محور الدراسة إذ يساهم في بناء الوضعيات الاشكالية.

الوحدة العلمية الأولي: واقـــــــع الاقتصاد العالمي

يتميز الفضاء العالمي في الوقت الراهن بما يلي:
  • تباين مفهومي التقدم والتخلف، وتنوع المعايير والمؤشرات التي تساعد على تصنيف الدول.
  • التاثير الممارس على المجتمعات والفضاءات الاقتصادية العالميين من طرف عناصر فاعلة أي من طرف الدول الكبرى والشركات المتعددة الجنسيات والمنظمات غير الحكومية، في ظل وجود اقطاب کالعواصم العالمية الكبرى التي تتمتع بسلطة القرار وقيادة النظام الاقتصادي العالمي الجديد.
  • تنوع و كثافة وحرية المبادلات (نقل البضائع - تنقل رؤوس الأموال - الإعلام والسكان)
  • اتساع دائرة الحوار حول مشاكل التنمية والرهانات العالمية المختلفة السكانية والبيئية وتزايد الوعي بها والرغبة في اساليب جديدة لتنظيم المجال الجغرافي والاقتصادي .

الوحدة التعلمية الثانية: القوى الاقتصادية الكبرى في العالم

 هناك 3 قوی اقتصادية كبرى في العالم هي:

  1. الولايات المتحدة الأمريكية: وتتجلى فوتها الاقتصادية في عدة مظاهر: (اقتصادية - مالية - ثقافية - دبلوماسية - عسكرية).تؤخذ العناصر التي تؤثر على المجال الجغرافي المحلي والعالمي بعين الاعتبار بداية بدراسة طبيعة تهيئة الإقليم الأمريكي، وصولا إلى دراسة نموذج الواجهة الأطلسية للولايات المتحدة الأمريكية باعتبارها قطبا اقتصاديا وبوابة الاتصال المكثف بالعالم الخارجي لأسباب اقتصادية و تاريخية وبشرية.
  2. الاتـحــــــــــــــاد الأوربـــي: يشهد الاتحاد الأوربي توسعا واندماجا سياسيا واقتصاديا يجعلان منها قوة اقتصادية تبرز فيها منطقة الراين القلب النابض والمحور المركزي لاقتصاد الاتحاد الأوربي، وهي منطقة تتصف بكثافة السكان وتركز المدن الصناعية ويعتبر بحر الشمال أمتدادا للمنطقة وواجهة بحرية تصل بالعالم الخارجي .
  3. شرق و جنوب شرق آسيا: تعود قوة منطقة شرق وجنوب شرق آسيا إلى وزنها الديموغرافي. وتشكل عنصر وحدة ونشاط حيوي يضم كلا من اليابان وكوريا الجنوبية وتايوان والصين الساحلية وسنغافورة، كفضاء متعدد الأقطاب، يتميز بكثافة وتنوع المبادلات التجارية ومؤسسات استثمارية ضخمة رغم تباين الأنظمة السياسية فيها والمستوى المعيشي والنشاط الاقتصادي . تعتبر منطقة ( طوكيو- فوکیو کا ) أهم مجمع مدن في اليابان وهي عبارة عن مراکز سكانية وصناعية ومالية عالمية تبرز فيها الأهمية المعطاة للمشاكل البيئية وتهيئة الإقليم.

الوحدة التعلمية الثالثة: الـتـنــمــــــــية فـــي دول الجــــــــــــــنوب

تتصف التنمية في العالم بالتباين من حيث الغني والفقر، و درجة التطور ويسجل في دول الجنوب نفسها تفاوت كبير في التنمية لأسباب مختلفة. إن دراسة بعض البلدان النامية (الهند - البرازيل - نيجيريا) كنماذج من القارات الثلاث (آسيا، أمريكا اللاتينية وإفريقيا)، تمكن من اكتشاف معيقات التنمية والمشاكل الديموغرافية والبيئية فيها والتي تستدعي التفكير واقتراح حلول مناسبة لها.

الوحدة العلمية الرابعة : الجزائر في منطقة البحر الأبيض المتوسط

يعتبر حوض البحر الأبيض المتوسط الذي تنتمي إليه الجزائر همزة وصل بين دول الشمال ودول الجنوب، يتم التركيز في دراسة المنطقة على الخصائص الطبيعية والبشرية كالموقع والمناخ والنمو الديموغرافي والتوزيع السكاني ثم التأكيد على إبراز مكانة ودور الجزائر في تفعيل تلك العلاقات المتنوعة بين ضفاف البحر الأبيض المتوسط.

تنظيــــــــم وتوظيـــــــف الكتــــــــاب

حرصنا على هيكلة الكتاب وتنظيمه بما من شأنه أن يمكن من توظيف محتوياته المتنوعة، لتحقيق الكفاءات المستهدفة، وفق الخطة التالية :
 أ- المدخل إلى الوحدة التعلمية، ويتكون من:
  • الصفحة الأولى، وتتضمن عنوان الوحدة التعلمية ومنصوص الكفاءة القاعدية والوضعيات التعلمية الخاصة بنفس الوحدة.
  • صفحتان تتضمنان سندات تحسيسية، تساعد على فهم الإشكالية الأصلية المطروحة. 
  • صفحتان يتحدد فيهما إطار التناول أو منطلقات الدراسة بالنسبة لجوانب الوحدة التعلمية.
 ب - الوضعيات التعلمية:

تتضمن كل وحدة تعلمية مجموعة من الوضعيات التعلمية. يتم تقديم كل وضعية في صفحتين أو أكثر، في صورة إشكالية ومجموعة سندات مختارة تكون متبوعة بتعليمة ( نشاط يوجه التلميذ إلى البحث وعملية البناء المعرفي) علما أن التعليمة تركز في الغالب على منتوج محدد، يستدعي جملة من النشاطات والمهارات.

ج - الحصيـــــــــــــــــلة:

وهي عبارة عن مستخلص يتضمن نصا معرفيا وسندات متنوعة مواتية. يمكن اعتمادها کأرضية انطلاق مساعدة على صياغة وبناء المعرفة (أثر كتابي مرتب) قبل الشروع في معالجة الوضعية الإدماجية - التقويمية المعطاة في نهاية كل وحدة تعلمية.

د - الوضعية الإدماجية - التقويمية:

يقترح الكتاب وضعية إدماجية - تقويمية لكل كفاءة قاعدية. وهي عبارة عن إشكالية ومجموعة سندات وتعليمة دقيقة، الغاية منها اختبار كفاءة المتعلم من حيث قدرته على تقديم منتوج كامل من الناحية المعرفية والمهارية والسلوكية.

 ملاحـظــــــة: يتم تنظيم بقية الوحدات التعلمية على نفس المنوال مع ضمان التوازن المطلوب.


فهرس الكتاب

يتناول الكتاب ثلاث وحدات تعليمية تعلمية تماشيا مع منهاج السنة الثالثة ثانوي لمادة الجغرافيا. وهذه الوحدات مرتبة على الشكل التالي:
  • الوحدة الاولى: واقـــــــع الإقتصــــــاد العـــــــالمي.
  • الوحدة الثانية: القوى الاقتصادية الكبرى في العالم.
  • الوحدة الثالثة: الاقتصاد والتـنمية في دول الجنـوب.









عــــرض ومطـــــــالعة الكتـــــــــــــاب 


كتاب الجغرافيا 3 ثانوي







تحميــــــــــل الكـتــــــــــــاب

على رابط مباشر 
google-playkhamsatmostaqltradent