recent
أخبار ساخنة

الكتاب المدرسي تاريخ للسنة الثانية من التعليم الثانوي

 

كتاب التــــاريخ للسنة الثانية من التعليم الثانوي

بسم الله الرحمن الرحيم





مقدمة الكتاب


عزيزي المتعلم(ة):

إليك كتابك الثاني في مادة التاريخ للسنة الثانية من التعليم الثانوي العام والتكنولوجي، أعد وفقا للمنهاج الرسمي، تجد فيه ما يناسب تصوراتك ويتماشى مع قدراتك، ويساعدك على تنميتها ودعمها وتعميقها وتعزيزها بمعارف متنوعة تثري رصيدك المعرفي وتوسع وتقوى عندك مهارات البحث عن المعلومات التاريخية وكيفية استثمارها وتوظيفها في مواقف ووضعيات متعددة ومتباينة فمثلا: إكتسبت في السنة الماضية مفاهيم سياسية واقتصادية وقانونية في وضعيات وسياقات:
  • الإكتشافات الجغرافية إحدى نتائج النهضة الأوروبية. 
  • الاكتشافات الجغرافية إحدی عوامل الحركة الإستعمارية. 
  • الثورة الصناعية إحدى نتائج النهضة الأوروبية.
  • الثورة الصناعية إحدى عوامل الحركة الإستعمارية. 
  • الاكتشافات الجغرافية، الثورة الصناعية، من الأسباب التي أدت إلى تغيير الخريطة السياسية اللعالم. 
  • الاكتشافات الجغرافية الثورة الصناعية، الحركة الإستعمارية احلى خصائص العالم الحديث والمعاصر.
  • الإكتشافات الجغرافية، الثورة الصناعية، عوامل تغيير في موازين القوى السياسية والاقتصادية في العالم.
  • الاكتشافات الجغرافية، الثورة الصناعية، عوامل أثرت في سير العلاقات الدولية بين 1953 - 1648.
لاحـــــــــظ:
  • بنفس المضامين المعرفية يمكن أن ننجز وضعيات متعددة، لذلك ينبغي أن تتحکم في معرفتك بطرق تمكنك من الاستثمار الأمثل لها كلما اقتضت ضرورة الوضعية أو الموقف.
  • وتعاملت مع مختلف السندات في التاريخ والجغرافيا (خريطة - وثيقة - نص - صورة فوتوغرافية، مجسم، نموذج، معطيات إحصائية : جداول عددية، أهرامات سكانية، منحنيات، أعمدة، مدرجات...
  • يمكنك استثمارها وتوظيفها كسند داعم للمعلومات، وللبرهنة والتاكيد والدليل الشاهد واستخلاص المعلومات، وفي التقويم. 
  • صُمّم كتابك بطريقة وأسلوب يساعدك على التعامل معه بیسر، ويمكنك من التعلم بما يحويه من سندات تجنبك حفظ الكر المعرفي، وترفعك إلى تبني أسلوب قراءة واستخلاص المعلومات من السندات واستثمارها في وضعيات ومواقف متعددة.

بني كتابك على ما يلي:

1 - في الجانب المعرفي:

يتناول كتابك مرحلة تاريخية هامة في العلاقات الدولية تمتد بین 1815 – 1953 وهي بذلك تحمل علاقات التأثير والتأثر (سبب - نتيجة) وامتدادا لكتاب السنة الأولى، فتمعن جيدا (فالمفاهيم، والعناوين، والأحداث، والتواريخ، والأسماء) ليست تکرارا وإنما معارف اكتسبت في سياقات ووضعيات خاصة، وتوظف في كتابك هذا في مواقف ووضعيات جديدة فمثلا: الإستعمار الأوروبي خلصت إليه في السنة الأولى كإحدى نتائج النهضة الأوروبية بينما سيتناول كتابك نفس المفهوم لكن كسياسة، أهداف، مخططات عبر قارتي إفريقيا وآسيا بصورة إجمالية مع بعض الأمثلة من حين لآخر، وتتوسع بمثال عن الاستعمار وسياسته ونتائجه بالنسبة (للاستعمار الفرنسي في الجرائر).
فمثال الجزائر كمستعمرة كفيل بأن يعبر عن العلاقة بين المستعمَر والمستعمِر إذ لا يقترب من هذا المثال إلا الشعب الفلسطيني في علاقته مع الإستعمار الإسرائيلي مع فارق الزمن ووسائل الإعلام، لأن جرائم الإستعمار الفرنسي بالجزائر لا يعرفها إلا الشعب الجزائري وجلاديه من الفرنسيين.

فالمرحلة التاريخية 1815 - 1954 تناقش إشكالياتها وتبني وضعياتها من خلال:
  1. الإستعمار الأوروبي في إفريقيا وآسيا ومقاومنه 1815 – 1954.
  2. العلاقات الأوروبية الأوروبية وانعكاساتها القارية والعالمية 1815 - 1954.
  3. الإستعمار الفرنسي في الجزائر والمقاومة الوطنية 1830 - 1954 .
مما يمكنك من:
  • التعرف واستخلاص الأحداث التاريخية الفاعلة في مختلف أبعادها الاجتماعية والاقتصادية والفكرية والقانونية مجالا وزمانا۔ 
  • اکتساب معارف قابلة للتوظيف والاستثمار في مواقف ووضعيات الحياة والمجتمع.
  • التمكن من أدوات تحليل الواقع الحضاري للإنسانية واستثمار المكتسب منه في خدمة ذاتك ومجتمعك. 
2 - في الجانب المنهجي:

روعي في عرض المعرفة التاريخية، احترام الإطار الزماني لتسلسل الأحداث والمعلومة، والتدرج والربط بينها بطريقة نتمنى أن تجد فيها من الإثارة والتشويق والاعتماد على المعلومة الأساسية، وتجنب الحفظ الآلي والعمل على تنمية مهارات التفكير التحليلي والتركيبي والتقويمي لأنها مبنية على اجابات لأسئلة " من ؟ ماذا؟ متى؟ أين؟ كيف؟ لماذا؟ بماذا ؟ ماذا يمكن لو ؟ 

3 - في الجانب الإيضاحي:

في كل وحدة من وحدات الكتاب تلاحظ الخريطة، وخط الزمن للمواضيع محل الدراسة تساعدك على التموقع زمانا ومكانا، وفي كل صفحة من كتابك سندات متنوعة (أنصوص، خرائط، صور، سلالم، نماذج داعمة ومعمقة للمعرفة التاريخية، تمكنك من التعامل مع رسائل المؤرخ، فتعمق في تحليلها، ولا تعامل معها كصور جمالية فقط. 

4 - في الجانب التقويمي:

بعد كل موضوع وما شمله من حقائق ومفاهيم ومهارات، يمكنك معرفة ما حصلته وحققته من خلال التقويم الذاتي"التقويم التكويني" بإجابتك على الأسئلة المطروحة تحت عنوان تقويم مرحلي. حاول استغلالها بجدية لأنها تساعدك على التعلم لتکتشف من خلالها نقاط قوتك وتعمل على دعمها و نقاط ضعفك فتعمل على تقويمها. كما تجد ملفات بحث، تعامل معها بعمق فهي تشجعك على المبادرة، وتفسح لك مجال العمل الفردي المبدع، وتقدم لك مؤهلات بناء المعرفة بنفسك، وتتمي قدراتك على مواجهة المشكلات العلمية.

الخـــــــــاتمة: إن كنايك مرجع تعلمی يساعدك على الإعداد القبلى لوحدات المنهاج وبعتق مكتسباتك المعرفية، كما يؤهلك لأن تكون عنصرا فاعلا خلال الحصة بالسؤال و بالاجابة، وبالاقتراح - ويجنبك الركود والملل، فتعامل معه بكل حرية واستثمره بصورة إيجابية.

وفقك الله
 لجنة التأليف






نرجو أن ينال الكتاب رضی الأساتذة والتلاميذ وأن يكون وسيلة عمل تساعدهم على تحقيق الأهداف.


طبعة الكتاب 2014- 2015 

فهرس الكتاب

يتناول الكتاب ثلاث وحدات تعليمية تعلمية تماشيا مع منهاج السنة الثانية ثانوي لمادة التاريخ. وهذه الوحدات مرتبة على الشكل التالي:
  • الوحدة الاولى: الإستعمار الأوروبي في إفريقيا وآسيا ومقاومنه 1815 – 1954.
  • الوحدة الثانية: العلاقات الأوروبية الأوروبية وانعكاساتها القارية والعالمية 1815 - 1954.
  • الوحدة الثالثة: الإستعمار الفرنسي في الجزائر والمقاومة الوطنية 1830 - 1954.






عــــرض ومطـــــــالعة الكتـــــــــــــاب 

كتاب مدرسي التاريخ 2 ثانوي






تحميــــــــــل الكـتــــــــــــاب


على رابط مباشر


google-playkhamsatmostaqltradent