الوثيـقــة المرافقــة لمنهـاج الجغرافيـا السنـة الثالثة من التعليم الثانوي
الجمهوريــة الجزائريــة الديمقراطية الشعبيــة
وزارة التربيــة الوطنيــة
اللجنة الوطنية للمناهج - المجموعة المتخصصة لمناهج الجغرافيا
مقدمـة
نقدم للأستاذ الوثيقة المرافقة لمنهاج الجغرافيا للسنة الثالثة من التعليم الثانوي، وهي جزء من الدليل المنهجي المزمع إنجازه بعد الانتهاء من إعداد مناهج المرحلة كلها.
تتضمن الوثيقة جملة من التوجيهات التربوية، والمساعي البيداغوجية وأمثلة عملية، تساعد الأستاذ على وضع المنهاج موضع التنفيذ، وفق الاختيار المنهجي المتمثل في المقاربة بالكفاءات، ويتطلب ذلك التأكيد على منطق التكامل بين المواد، كتصور بيداغوجي يقوم على معرفة أهداف المواد الأخرى، وعلى الأخص منها اللغة التي تزود المتعلمين بشبكة مفردات ومصطلحات، كأدوات للقراءة والتفكير وتمكنهم من التمرس على التعبير الشفوي والكتابي، حتى يتحكموا في المفاهيم والقواعد التي تهيكل وتنظم المعارف وتساعدهم على العمل المستقل والتحكم في المساعي الخاصة بمادة الجغرافيا داخل القسم أو تعميق ذلك من خلال نشاطات متنوعة حول الموضوع خارج القسم. المجموعة المتخصصة لمناهج الجغرافيا.
منهاج الجغرافيا في السنة الثالثة من التعليم الثانوي
تهتم الجغرافيا في السنة الثالثة من التعليم الثانوي بالدراسة التفصيلية للمجال الجغرافي الاقتصادي العالمي، من حيث تباينه وتنوعه، وتركز على معالجة وضعيات تخص السكان والتنمية والبيئة في العالم، وصولا الى استخدام أدوات المادة بشكل منهجي قصد إنتاج مقالات ورسومات تخطيطية (خرائط) في مستوى البكالوريا. لذا ينبغي ان يوظف مكتسباته القبلية لبناء ثقافة جغرافية تمكنه من فهم العالم الذي يعيش فيه والذي يتصف بديمومة التغير.
يستدعي كل ذلك إيجاد وضعيات إشكالية واضحة المعالم كما يتم التأكيد على تحلي المتعلمين بروح الاستقلالية والفكر النقدي في إطار جغرافية وظيفية ونفعية.
إن تطبيق منهاج الجغرافيا يستلزم أساسا التعرف على جملة من العناصر التي تمكن الأستاذ من ترجمة الكفاءة الواردة في المنهاج إلى جملة من الوضعيات التعلمية الكافية وذلك في إطار ما يسمى ببيداغوجية الإدماج.
1 - اعتماد مبدأ الكفاءة في تنظيم المنهاج:
الكفاءة هي جملة القدرات والمعارف الضرورية لمعالجة أية وضعية تعلمية، واعتمادها كمبدأ منظم للمنهاج، يعني أنها (الكفاءة) هي التي تتحكم في تحديد المحتويات كمعارف أساسية ومبادئ منظمة للمادة (مفاهيم وقواعد، نظم)، يتم اختيارها وفق منظور جديد، هو المسعى لمعالجة الإشكاليات أو حل المشكلات، ويتطلب ذلك هيكلة خاصة للمادة التعليمية وتنظيم المنهاج تم تطبيقه وفق الخطوات التالية:
- تحديد الكفاءة الختامية التي تستجيب لفئة خاصة من الوضعيات الاشكالية المترابطة، والتي تتحقق خلال السنة الدراسية في شكل وحدات تعلمية (3 الى 4).
- تحديد الكفاءة القاعدية المناسبة لكل وحدة تعلمية مع الحرص على البقاء داخل إطار الفئة الخاصة بوضعيات الكفاءة الختامية.
- اختيار الموارد المشكلة للكفاءة القاعدية: (الوضعيات التعلمية ـ المفاهيم الأساسية – النشاطات).
- تتحقق الكفاءة القاعدية في إطار وحدة تعلمية محددة حيث يقوم الأستاذ ببناء وضعيات تعلمية لها (سياق، إشكالية، تعليمة) يعالجها المتعلم مستعينا بسندات معطاة، تساعده على البناء التدريجي للمفاهيم الأساسية الواردة في المنهاج، من خلال نشاط إدماجي مقترح او نشاط إدماجي يراه الأستاذ مناسبا.
2 - مفهـــــوم الإدمـــــــــاج:
يعني مفهوم الإدماج قدرة المتعلم على تجنيد مكتسباته القبلية واستعمالها او توظيفها في معالجة إشكالية محددة أو حل مشكل ما، ويتضح لنا ذلك فيما يلي:
الخطوات المنهجية:
- إن الخطوات المنهجية تمكن من تحقيق عملية الإدماج ، لأنها تساعد على فهم كيفية التعلم مثل:
- اعتماد خطوات منهجية في استقراء الخريطة او الصورة او خطوات تحليل النص.
- إذا كنا نهدف إلى إرساء مكتسبات التلاميذ على المدى الطويل، فانه من الضروري التركيز على المنهجيات، لأنها مهارات أساسية تمكن من بناء المعرفة، فائدتها مباشرة لحل الوضعيات، وهي تمثل حلقة محورية في بيداغوجية الإدماج.
3 - الـقــــــــــــــــدرة:
القدرة هي الاستعداد وإمكانية القيام بشيء ما أو إنجازه، أي أنها نشاط ذهني مستقر يمكن اعادة انتاجه في حقول معرفية مختلفة (المقارنة – التذكر – التأليف – الترتيب – التصنيف – الملاحظة). وهي بذلك ذات خاصية ادماجية
تتجسد القدرة من خلال هدف تعلمي، عندما تطبق تلك القدرة على المحتوى، مثل :
- القدرة على ترتيب الدول على أساس معياري.
- القدرة على التحليل التي يمكن أن تمارس على محتويات مختلفة.
- صياغة مقالة،
- تطبيق قاعدة،
- التبليغ الجيد لمعلومة
قدرة | محتوى |
ترتيب صياغة تطبيق تبليغ جيد |
الدول على أساس معياري مقالة قاعدة لمعلومة |
4 - أنـــواع القـــــــدرات:
- قدرات معرفية: (التمييزـ التلخيص - المقارنة - القراءة).
- قدرات حركية: (الرسم – التلوين – التخطيط).
- قدرات وجدانية: (الاستماع – التحاور – التواصل).
تطبيق المنهاج
يتطلب تطبيق المنهاج وفق المقاربة بالكفاءات بناء وضعيات تعلمية ووضعيات إدماجية/ تقويمية من طرف الأستاذ ، في إطار وضع الكفاءة النظرية ( الكفاءة الواردة في المنهاج ) موضع التنفيذ.
1 - وضـعـيــة الـتـعـلــــــم:
وضعية التعلم هي مجموعة ظروف تقترح تحديا معرفيا للمتعلم، يوظف فيها قدراته لمعالجة الإشكال أو حل المشكل المطروح، وهو بذلك يكتسب كفاءات تمكنه من بناء معرفته. وبتعبير آخر فان الوضعية هي المحيط الذي يتحقق داخله نشاط قائم على مهارات محددة، بمعنى (وضعية مشكل).
والوضعيات التعلمية كثيرة ومتنوعة يمكن للأستاذ أن يفكر فيها ويقدمها للمتعلمين، مثال ذلك:
- وضعية استماع وتدوين المعلومات.
- وضعية كتابة فقرة ـ صفحة، مقال، تقرير.
- وضعية إعداد أسئلة أساسية لتنظيم حوار حول موضوع ،اواشكالية مطروحة.
- وضعية انجاز رسم تخطيطي (خريطة) انطلاقا من معطيات ملف وثائقي.
- وضعية استخلاص تعريف من تعاريف نصية متنوعة، معطاة.
- وضعية انتقاء معلومات وترتيبها وفق جدول معطى الخ.
يتم بناء إشكالية أو إشكاليات بالنسبة لكل وضعية تعلمية في سياق معين، تكون التعليمة فيها واضحة ودقيقة تركز على ما ينبغي أن ينتجه المتعلم، مثال ذلك :
وضعية استخلاص تعريف من تعاريف نصية متنوعة.
2 - الإشـكـــالـيــــة:
كثيرة هي التعاريف المعطاة لمفهومي التقدم والتخلف، فكل يعرفهما من زاوية نظرته وثقافته او اختصاصه وأهدافه الاقتصادية والاجتماعية. استعن بالتعاريف الواردة في الكتاب ..... لوضع تعريفك الخاص لمفهومي التقدم والتخلف، موضحا في ذلك وجهة نظرك في شكل تعليق.
مخطط وضع الكفاءة موضع التنفيذ
منهجية تناول وحدة تعلمية على سبيل المثال
نقدم فيما يلي مثالا يتعلق بتناول الوحدة التعلمية الاولى: واقع الاقتصاد العالمي، التي تطرح إشكالية تميز عالم اليوم بالتباين والتكتل وهيمنة الدول الكبرى على مجريات الأمور وسيطرتها على المبادلات المتنوعة مما زاد من شرخ التفاوت في التنمية بين دول الشمال و دول الجنوب .
تتحقق في إطار هذه الوحدة التعلمية الكفاءة القاعدية التي ينص عليها المنهاج وهي:
قدرة المتعلم على التحليل النقدي لواقع العالم الاقتصادي. تتم ترجمة تلك الكفاءة من طرف الأستاذ الى وضعيات تعلمية وفق التدرج التالي:
1 - الوضعية التعلمية الأولى: وتخص مفهومي التقدم والتخلف وتصنيف الدول اقتصاديا:
إن التمييز بين مفهومين: مفهوم المنطقة المناخية الذي يفيد أن تقسيم سطح الأرض يقوم على معايير مناخية ومفهوم التخلف الذي يفيد أن التباين على سطح الأرض يقوم على أساس المستوى المعيشي للسكان، يؤدي إلى أن العلاقة بين المفهومين لا تفسر بالضرورة ظاهرة التخلف بالنسبة لمعظم الدول المتخلفة والواقعة في المنطقة الحارة، فهناك معايير أخرى تصنف على أساسها البلدان من حيث التقدم ومن حيث التخلف. يتم التركيز عليها في الدراسة الجغرافية.
- الإشــكـــالــيـــة: كثيرة هي التعاريف المعطاة بالنسبة للتقدم والتخلف، فكل يعرفهما من زاوية رؤيته وثقافته او اختصاصه وأهدافه الاقتصادية والاجتماعية.
- التعلــــــــــــيمة: أولا: استعن بالتعاريف الواردة في الكتاب، لوضع تعريفك الخاص لمفهومي التقدم والتخلف، موضحا في ذلك وجهة نظرك في شكل تعليق.ثانيا: صنف الدول على أساس معيار مختار (اقتصادي، اجتماعي،ثقافي).
- تنظــيم العـمــــل: يمكن للأستاذ أن يختار التنظيم المناسب له حسب ما يسمح به فضاء القسم من عمل ثنائي او عمل في شكل أفواج أو عمل فردي.
- المنتوج المنتظر: تعريف خاص لكل من مفهومي التقدم والتخلف + التعليق + تصنيف الدول على أساس معياري .
- التغذية الراجعــة: يقدم الأستاذ ملاحظات توجيهية وتقييمية لمنتوج المتعلمين .
- المعـــــالـجـــــة: حينية/ كتابة المنتوج المصحح.- بعدية / إمكانية صياغة تعاريف أخرى انطلاقا من نصوص متنوعة وتصنيف الدول على أساس معيار متفق عليه. (خارج القسم).
2 - الوضعية التعلمية الثانية: وتخص ظاهرة التكتل الاقتصادي في العالم:
يتميز عالم اليوم باتساع دائرة الحوار حول مشاكل التنمية والرهانات العالمية المختلفة، السكانية و البيئي ، وتنوع أساليب تنظيم المجال الجغرافي، من حيث تقارب أو تباعد الفضاءات الحضارية (ثقافات، لغات، ديانات)، ومن حيث بروز التكتلات الاقتصادية الإقليمية والقارية.
- الإشــكـــالــيـــة: إن ظاهرة التكتلات الاقتصادية في عالم اليوم أصبحت ضرورة حتمية.
- التعلــــــــــــيمة: انطلاقا من الوثائق المعطاة (خريطة المنظمات الاقتصادية في العالم – نص – معطيات إحصائية)، أولا: حدد على الخريطة المجال الجغرافي للتكتلات الاقتصادية. ثانيا: بين دور هذه التكتلات في مواجهة تحديات الصراع الاقتصادي على الصعيدين الإقليمي والقاري.
- تنظــيم العـمــــل: يمكن للأستاذ ان يختار التنظيم المناسب له حسب ما يسمح به فضاء القسم من عمل ثنائي او عمل في شكل أفواج او عمل فردي.
- المنتوج المنتظر: خريطة التكتلات الاقتصادية العالمية - دور التكتلات الاقتصادية في مواجهة تحديات الصراع الاقتصادي على الصعيدين الإقليمي والقاري.
- التغذية الراجعــة: يقدم الأستاذ ملاحظات توجيهية وتقييمية لمنتوج المتعلمين .
- المعـــــالـجـــــة: حينية/ رسم خريطة صحيحة . كتابة الفقرة السليمة - بعدية / تقديم نموذج لتكتل إقليمي (خارج القسم).
3 - الوضعية التعلمية الثالثة .وتخص واقع المبادلات والتنقلات في العالم:
يتميز الفضاء العالمي بتنوع وكثافة وحرية المبادلات (تنقل البضائع – تنقل رؤوس الأموال – الإعلام – الهجرة) والتأثير الممارس على المجتمعات من طرف عناصر فاعلة كالدول الكبرى والشركات المتعددة الجنسيات والمنظمات غير الحكومية. وقد أدت كثافة تلك المبادلات الى بروز أقطاب عالمية كالعواصم الكبرى التي تتمتع بسلطة القرار.
- الإشــكـــالــيـــة:يرى البعض ان العولمة ذات مفهوم شمولي وهي نتاج استراتيجيات وقرارات الدول المهيمنة، من خلال توسع نشاط ودور الشركات المتعددة الجنسيات، وسيطرتها على المبادلات العالمية. ويرى البعض الآخر أنها إطار يسمح بالتعاون والتكامل وتبادل المنافع والمصالح بين الدول.
- التعلــــــــــــيمة: انطلاقا من الوثائق المعطاة ( نص – خريطة – صورة). أولا: حدد مفهوم العولمة حسب وجهة نظرك الخاصة. ثانيا: علل توزيع ( تمركز وانتشار) الشركات المتعددة الجنسيات في العالم.
- تنظــيم العـمــــل: يمكن للأستاذ ان يختار التنظيم المناسب له حسب ما يسمح به فضاء القسم من عمل ثنائي او عمل في شكل أفواج او عمل فردي.
- المنتوج المنتظر: فقرة تتضمن مفهوم العولمة - تعليل تمركز وانتشار الشركات المتعددة الجنسيات.
- التغذية الراجعــة: يقدم الأستاذ ملاحظات توجيهية وتقييمية لمنتوج المتعلمين .
- المعـــــالـجـــــة: حينية/ كتابة المنتوج المصحح - بعدية / إمكانية صياغة تعاريف أخرى انطلاقا من نصوص متنوعة. - تقديم نموذج شركة من الشركات المتعددة الجنسيات.
مثال حول بناء مفهوم المفاهيم: المنظمات – التكتلات الاقتصادية
الـنـــــوع |
أمثلة |
نشاطات |
المفاهيم النظرية |
|
يشرح المقولة: (المنظمات السياسية الدولية هي الإطار الأمثل لحل المشاكل الدولية: .................. |
المفاهيم الارتباطية |
|
يعدد عوامل قوة المنظمة: ............................... |
المفاهيم التصنيفية |
|
يميز بين المنظمات والتكتلات: ........... |
المفاهيم الفرعية |
هيئة الأمم المتحدة - منظمة المؤتمر الإسلامي - دول الشمال دول الجنوب - الاتحاد الإفريقي – النيباد - جامعة الدول العربية - الاتحاد ألمغاربي – الأوبيك - منظمة التجارة العالمية – الشراكة الأوربية. | يعرف الهيئات والمنظمات والاتحادات الواردة في سياق الوضعية المعطاة: ... |
المعطيات الأولية |
الهيئة – المنظمة - الجهاز - الاتحاد – الجامعة -الميثاق - الهياكل - المؤتمر - الأمانة العامة - الاتفاقية - القرارات - الانضمام - التأسيس - القانون الأساسي. | يشرح المصطلحات: المنظمة – الاتفاقية – القرار – الانضمام ... |
تقييم مكتسبات المتعلمين
من الطبيعي، ألا يكون تقييم مكتسبات المتعلمين تقييما لبعض العناصر المكونة للكفاءة، بل يجب أن يكون تقييما للكفاءة بأتم معنى الكلمة ويعني الأمر تقييم ما اذا كان المتعلم ذا كفاءة أم لا.
والتقييم كمي أو كيفي.
ـ الأول حدسي غالبا ما يكون سريعا وأكثر ذاتية،
ـ أما الثاني فهو أكثر موضوعية ودقة، وأهمية يصلح للنوعين المذكورين معا ، وهو تقييم معياري .
1 - اللجوء الى المعايير:
- يتم تقييم الكفاءة أصلا باقتراح وضعية إدماجية / تقييمية ، تنتمي الى عائلة وضعيات الكفاءة.
- المعايير هي نظرة المعلم والمتعلم الى ما تم إنتاجه، من خلال قراءات ووجهات نظر متعددة .
- تمكن المعايير من الإدلاء برأي حول الخاصية المنجزة أو المطبقة، وتختلف تلك الخصائص باختلاف ما تنتظره من المنتوج أو العمل الذي تم انجازه.
- تصاغ تلك الخاصية إما باستعمال اسم: (الملاءمة، الانسجام، الدقة)، أو باستعمال اسم يضاف إليه نعت متمم يحمل صفة الإيجاب أو السلب (استعمال جيد، تأويل صحيح، إنتاج دقيق)
2 - التمييز بين المعايي:
أ - المعـيـــــــار:
المعيار خاصية عامة و مجردة، يجب احترامها، يمكن تطبيقها على محتويات مختلفة وتسمى تلك المعايير معايير الإصلاح، وهي تعكس عتبة التملك مثل معايير: (الملاءمة - الاتساق – التأويل الصحيح – استعمال أدوات المادة - الإنتاج الفردي) فمعيار الملاءمة يعني تطابق المنجز مع المطلوب، وهو معيار صالح مهما اختلفت المادة او اختلفت المطالب .
ب - المـؤشــــر:
هو أجرأة للمعايير، يتم اللجوء الى المؤشر كعلامة مميزة للمعيار يمكن ملاحظتها، وبمعنى آخر فإن المؤشرات هي تحليل المعيار الى عناصره او تفسير دقيق له.
3 - معايير تملك الحد الأدنى ومعايير الإتقان والتمايز:
- معايير الحد الأدنى: هي معايير يتم التركيز عليها لمعرفة ما إذا كان التلميذ قد نجح أو أخفق.
- معايير الإتقان والتمايز: تمكن من تحديد مستوى اداء كل متعلم بل اكثر من ذلك تمكن من ترتيبهم ترتيبا تفاضليا.
معايير الحد الأدنى | معايير الإتقان والتمايز |
الملاءمة استعمال أدوات ومفاهيم المادة الانسجام (الاتساق) |
الدقة اللغة النظافة |
الوضعية الإدماجية / التقويمية
- الإشــكـــالــيـــة: التباين والتنوع الاقتصادي بين دول الشمال ودول الجنوب.
- الســنـــــــــدات (افتراضية):
- خريطة مؤشرات النمو البشري في العالم .
- نصوص حول مفهوم التخلف .
- معطيات حول أهم الشركات المتعددة الجنسيات .
- معطيات إحصائية حول دولة في طريق النمو (ماليزيا او كوريا الجنوبية او الصين).
- التعلــــــــــــيمة: اعتمادا على السندات المعطاة لماذا لا يمكن اعتبار التخلف ظاهرة حتمية؟
ملاحظـــــــة:
يعالج المتعلم الوضعية الإدماجية بشكل انفرادي، وتدخل في إطار تقويم تكويني، يمكن للمتعلم طلب المساعدة من الأستاذ.
ونفس الوضعية الإدماجية يمكن أن تكون محل اختبار كفاءة المتعلم، حينئذ تسمى: وضعية تقويمية، تعتمد شبكة تقويم مكونة من معايير و مؤشرات محضرة سلفا. أنظر ما يلي:
شــبــــكـــــــــة التـقـويـــــــم
معايير | مؤشرات | العلامة |
1 - الملاءمة مع الوضعية |
|
6 |
2 - استخدام أدوات المادة |
|
8 |
3 - تناسق الإجابة |
|
4 |
4 – الإتـقـــــــــــــان |
|
2 |
المجمـــــــــــــــــوع | 20 |
وسائل تنفيذ المنهاج :
- الكتاب المدرسي (يساير الطرح الجديد للمنهاج).
- الأدلة المنهجية (دليل الأستاذ – دليل الكتاب).
- وسائل الإيضاح (الخرائط، الصور، الوسائل السمعية البصرية، السلاليم الزمنية، اللوحات، الرسومات التخطيطية، الشفافيات)
- المكتبة (المراجع المختلفة).
- الإعلام الآلي (الانترنت).