recent
أخبار ساخنة

مسودة موضوع 2

الموضوع 2

1
قوة الاحتكاك (Friction Force): تنتج هذه القوة بفعل احتكاك الرياح السطحية بتضاريس الأرض، الأمر الذي يقلّل من سرعة الرياح. وبما أن هناك سطوحًا خشنة مثل اليابسة، وسطوا أقل خشونة مثل سطح مياه المحيطات، تكوين قوة الاحتكاك فوق المحيطات أقل، وعليه تكون سرعة الرياح أكبر. 
تعلمتَ أن قوة تحدُّر الضغط الجوي تُحرك الهواء من الضغط الجوي المرتفع إلى الضغط الجوي المنخفض، ثم تحرفه قوه (كوريوليس) حتى يصبح موازيا لخطوط تساوي الضغط الجوي، بحيث يكون المنخفض الجوي على يسار حركة الرياح، والمرتفع الجوي على يمينها في نصف الكرة الشمالي، أما قوه الاحتكاك فتقلل من سرعة الرياح؛ الأمر الذي يضعف قوة (كوريوليس)، ويجبر الرياح على الانحراف نحو القوة الأكبر، وهي قوه تحدر الضغط الجوي؛ أي نحو المنخفض الجوي؛ وهذا يجعل الرياح في النصف الشمالي للكرة الأرضية تدور عکس حركة عقارب الساعة حول المنخفض الجوي قاطع خطوط تساوي الضغط الجوي بزاوية (15° - 30° ) باتجاه مركز المنخفض، ومع حركة عقارب الساعة حول المرتفع الجوي قاطعة خطوط تساوي الضغط الجوي بزاوية (15° -30°) مبتعدة عن مركز المرتفع. (انظر الشكل).

1
إن التمييز بين مفهومين: مفهوم المنطقة المناخية الذي يفيد أن تقسيم سطح الأرض يقوم على معايير مناخية ومفهوم التخلف الذي يفيد أن التباين على سطح الأرض يقوم على أساس المستوى المعيشي للسكان، يؤدي إلى أن العلاقة بين المفهومين لا تفسر بالضرورة ظاهرة التخلف بالنسبة لمعظم الدول المتخلفة والواقعة في المنطقة الحارة، فهناك معايير أخرى تصنف على أساسها البلدان من حيث التقدم ومن حيث التخلف. يتم التركيز عليها في الدراسة الجغرافية.

=========================================================================






تعريف التعلم النشط؟

بينت نتائج الأبحاث مؤخرا أن طريقة المحاضرة التقليدية التي يقدم فيها المعلم المعارف و ينصت المتعلمون خلالها إلى ما يقوله المعلم هي السائدة . كما تبين أن هذه الطريقة لا تسهم في خلق تعلم حقيقي. و ظهرت دعوات متكررة إلى تطوير طرق تدريس تشرك المتعلم في تعلمه. إن إنصات المتعلمين في غرفة الصف سواء المحاضرة أو لعرض بالحاسب لا يشكل بأي حال من الأحوال تعلما نشطة. فما التعلم النشط ؟
لكي يكون التعلم نشطا ينبغي أن ينهمك المتعلمون في قراءة أو كتابة أو مناقشة أو حل مشكلة تتعلق بما يتعلمونه أو عمل تجريبي، و بصورة أعمق فالتعلم النشط هو الذي يتطلب من المتعلمين أن يستخدموا مهام تفكير عليا كالتحليل و التركيب و التقويم فيما يتعلق بما يتعلمونه.
بناء على ما سبق فإن التعلم النشط هو طريقة تدريس تشرك المتعلمين في عمل أشياء تحفزهم على التفكير فيما يتعلمونه.

فوائد التعلم النشط:
  • ينمي الثقة بالنفس. 
  • يحفز التلاميذ على كثرة الإنتاج. 
  • ينمي الرغبة في التعلم والإتقان.
  • إيجاد تفاعل إيجابي بين التلاميذ. 
  • يزيد من إنتاج التلاميذ في العمل. 
  • يساعد على انتشار المتعة والمرح. 
  • يعود التلميذ على إتباع قواعد العمل.
  • ينمي العلاقات الطبيعية بين التلاميذ وبعضهم البعض.
  • يفضل معظم المتعلمين أن يكونوا نشطين خلال التعلم.
  • الحاجة إلى التوصل إلى ناتج أو التعبير عن فكرة خلال التعلم النشط.
  • يساعد التعلم النشط على تغيير صورة المعلم بأنه المصدر الوحيد للمعرفة
  • يحصل المتعلمون خلال التعلم النشط على تعزيزات كافية حول فهمهم للمعارف الجديدة .
  • يبين التعلم النشط للمتعلمين قدرتهم على التعلم، و هذا يعزز ثقتهم بذواتهم و الاعتماد على الذات.
  • المهمة التي ينجزها المتعلم بنفسه، أو يشترك فيها تكون ذات قيمة أكبر من المهمة التي ينجزها له شخص آخر.
  • تجبر المتعلمين على استرجاع معلومات من الذاكرة ربما من أكثر من موضوع ثم ربطها ببعضها، و هذا يشابه المواقف الحقيقية التي سيستخدم فيها المتعلم المعرفة.








أسس ومبادئ التعلم النشط
  • مساعدة التلميذ في فهم ذاته واكتشاف نواحي القوة والضعف.
  • اشتراك التلاميذ في اختيار نظام العمل وقواعده.
  • اتباع طرق التدريس المتمركزة حول التلميذ.
  • اشتراك التلاميذ في تحديد أهدافهم التعليمية.
  • إشاعة جو من الطمأنينة والمرح أثناء التعلم.
  • السماح لكل تلميذ أن يتعلم حسب سرعته. 
  • اشتراك التلاميذ في تقويم أنفسهم.
  • السماح للتلاميذ بالإدارة الذاتية.
  • السماح للتلاميذ بطرح الأسئلة.
  • مراعاة حرية الاختيار.
  • إتاحة التواصل الفعال.
  • كثرة مصادر التعلم.
  • التنوع في الجلوس.




















استراتيجية الظهر بالظهر

التعريف : هو نشاط يشجع الطالب عى العمل مع بعضهم البعض ويطور لديهم مهارات الاتصال و الملاحظة والتوضيح

ويحفز مهارات الاستماع النشطة

خطوات الاستراتجية : يقسم المعلم الطلاب الى اقران وتكون المقاعد متعاكسة بحيث يكون الظهر بالظهر و يسمعون بعضهما البعض عندما يبدأ النشاط و يجب ان لا يلتف أي طالب الى زميله




في أي وقت الطالب الأول لديه محفز بصري (صورة مثلا) والطالب الثاني لديه ورقة و قلم

يصف الطالب الأول الصورة للطالب الثاني الذي يرسم وصف زميله بدقه من حيث الشكل و الحجم و التفاصيل الأحداث في الصورة او العمليات الرئيسية دون التركيز على جودة الرسم الفنية يسأل الطالب الثاني أي سؤال حسب حاجته ايضا المعلم قد يضبط الوقت بحيث يكون هناك زمن محدد يقارن الطلاب رسوماتهم بعد انتهاء الوقت ثم قد يتبادل الطلاب الأدوار










google-playkhamsatmostaqltradent