كتاب التاريخ للسنة الأولى جذع مشترك من التعليم الثانوي
بسم الله الرحمن الرحيم
مقدمة الكتاب
عزیزي المتعلم (ة): هذا كتابك في التاريخ للسنة الأولى من التعليم الثانوي العام والتكنولوجي، أعد وفقا للمنهاج الرسمي، تجد فيه ما يناسب تصورك ويتماشى مع قدراته المعرفية المكتسبة ويدعمها ويعمقها ويعززها بمعارف جديدة تثري رصيدك المعرفي وتقوي عندك مهارات البحث عن المعلومة واستثمارها وتوظيفها.
صمم كتابك بأسلوب يمكنك من التعامل معه بیسر ويساعدك على التعلم بفضل ما يحتوية من سندات تحتل حيزا معتبرا في المعالجة وكل ما هو كفيل بتقريب المفاهيم إلى ذهنك ويساعدك على بناء التصورات واستيعاب المحتويات الجديدة.
بني كتابك على الأسس الآتية:
1- الجانب المعرفي:
يتناول كتابك مرحلة تاريخية هامة في العلاقات المتوسطية وما حدث فيها من تطورات امتدت من مطلع القرن 16 م إلى مطلع القرن 20 م، تتعرف من خلالها على:
- العالم الإسلامي وما حدث فيه من تطورات خلال الفترة المدروسة.
- العام الأوربي وما حدث فيه من تطورات، وعلاقاته مع العالم الإسلامي.
- الجـــــــــزائر التي تمثل نموذجا واضحا يعكس نوعية العلاقات القائمة في حوض البحر المتوسط بين ضفتيةالشمالية والجنوبية
- توقيع الظواهر الإنسانية في مختلف أبعادها الاجتماعية والاقتصادية والفكرية والقانونية مجالا وزمانا.
- اكتساب معارف قابلة للتوظيف والاستثمار الإيجابي في مجالات الحياة والمجتمع.
- امتلاك أدوات تحليل الواقع الحضاري للإنسانية واستثمار المكتسب منها في خدمة ذاتك ومجتمعك.
2 - الجانب المنهجي:
روعي في عرض المعرفة التاريخية، احترام الإطار الزماني لتسلسل الأحراث والمعلومة والتدرج، والربط بينها بطريقة فيها من الإثارة والتشويق، والاعتماد على تقديم المعلومة الأساسية تجنبا للحفظ الآلي لتنمية مهارات التفكير التحليلي والتركيبي والتقويمي. لأنها مبنية على إجابات للأسئلة: « من؟. ماذا؟ - متی؟ - أين؟ - كيف ؟ - لماذا؟
3 - الجانب الإيضاحي:
في كل وحدة من وحدات الكتاب تلاحظ الخريطة وخط الزمن للمواضيع على الدراسة تساعدك على التموقع زمانا ومكانا، وفي كل صنمه من كتابك سندات متنوعة : نصوص - خراط - صور - سلالم - نماذج داعمة ومعمقة للمعرفة التاريخية، وتمكنك من التعامل مع وسائل المؤرخ. فتعمق (ي) في تحليلها، ولا تتعامل (ي) | معها كصور جمالية فقط.
4 - الجانب التقويمي:
بعد كل موضوع وما شملة من حقائق ومفاهيم ومهارات. يمكنك معرفة ما حصلتة وحققت من خلال التقويم الذاتي بإجاباتك عن الأسئلة المطروحة. حاول (ي) استغلالها بجرية لأنها تساعدك على التعلم. فتكتشف (ي) من خلالها نقاط القوة عندك لدعمها ونقاط الضعف لتعمل (ي) على تقويمها.
كما تجد (ین) ملفات بحث. تعامل (ي) معها بعمق، فهي تشجع على المبادرة وتفسح لك مجال الحرية في العمل والإبداع وتقدم لك مؤهلات بناء المعرفة بنفسك، وتنمي قدرتك على مواجهة المشكلات العلمية وحلها، وتدربك على الاستقلالية في العمل وتنمي عندك روح العمل الجماعي كما تدفعك للتخلص تدريجيا من الاتكال المفرط على مجهود المعلم.
إن کتابك مرجع تعلمي يساعدك على الإعداد القبلي لدروسك ويعمق مكتسباتك المعرفية من خلال التطبيقات المخولة للدعم والفهم وضمان المشاركة الديناميكية الفعالة أثناء مراحل الدرس في القسم.
إن استثمارك الجيد لكتابك يمكنك من خوض عمليات التعلم المختلفة، واستحضار المعارف المعنية والملائمة لحل المشكلات التعليمية وينمي مؤهلاته التي تقول أن الإنجاز الموفق والعمل على اجتيار كل عائق لتحقيق التعلم الذاتي بنجاع.
وفقك اللة.
مفتش التربية والتكوين للتاريخ والجغرافيا
عن المؤلفين.
طبعة الكتاب 2012 - 2013
فهرس الكتاب
يتناول الكتاب ثلاث وحدات تعليمية تعلمية تماشيا مع منهاج السنة الثالثة ثانوي لمادة التاريخ. وهذه الوحدات مرتبة على الشكل التالي:
- الوحدة الاولى: العالم الاسلامي وضعه الداخلي وعلاقاته الخارجية(1453 - 1914).
- الوحدة الثانية: الجـــــــــــــــــــــــــــزائر في العـصــــر الحــــــديث(1515 - 1830).
- الوحدة الثالثة: التحـــــــــــولات الاوربـيـــــــــــة الكـبــــــــــــــرى (1453 - 1914).
عــــرض ومطـــــــالعة الكتـــــــــــــاب
كتاب تاريخ سنة 1 ثانوي
تحميــــــــــل الكـتــــــــــــاب
على رابط مباشر