recent
أخبار ساخنة

الوثيـقــة المرافقــة لمنهـاج الجغرافيا السنـة الثانية من التعليم الثانوي العام والتكنولوجي

 الوثيـقــة المرافقــة لمنهـاج  الجغرافيا السنـة  الثانية من  التعليم الثانوي


الجمهوريــة الجزائريــة الديمقراطية الشعبيــة
وزارة التربيــة الوطنيــة
اللجنة الوطنية للمناهج 



مقدمة

نقدم للأستاذ الوثيقة المرافقة لمنهاج الجغرافيا في السنة الثانية من التعليم الثانوي، وهي جزء من الدليل المنهجي المزمع إنجازه بعد الفراغ من إعداد مناهج المرحلة كلها.
تتضمن الوثيقة جملة من التوجيهات التربوية، والمساعي البيداغوجية وامثلة تطبيقية تساعد الأستاذ على وضع منهاج الجغرافيا موضع التنفيذ، وفق الاختيار المنهجي المتمثل في المقاربة بالكفاءات. ويتطلب ذلك التأكيد على منطق التكامل بين المواد ، كتصور بيداغوجي يقوم على معرفة أهداف المواد الأخرى وعلى الأخص منها اللغة التي تزود المتعلمين بشبكة مفردات ومصطلحات كأدوات للقراءة والتفكير وتمكنهم من التمرس على التعبير الشفوي و الكتابي حتى يتحكموا في المفاهيم والقواعد التي تهيكل وتنظم المعارف وتساعدهم على العمل المستقل والتحكم في المساعي الخاصة بمادة الجغرافيا داخل القسم أو تعميق ذلك من خلال تطبيقات وامتدادات متنوعة للموضوع خارجه .
طيب نایت سلیمان مفتش التربية والتكوين

تقديم مادة الجغرافيا الجغرافيا

علم يدرس الظواهر الطبيعية وعلاقة السكان بمحيطهم وبيئاتهم وهي الإطار الذي تتجسد فيه بوضوح قواعد التكامل بين مختلف المواد . تمارس الوصف والشرح والتحليل والتعليل كعملیات ضرورية للتعلم من اجل توعية الفرد بمكانته ض من المحيط الطبيعي والاجتماعي الذي يعيش فيه وتستجيب بذلك لكثير من الحاجيات الأساسية للإنسان كمكون أساسي للتربية تساعد على حل مشاكل حياتية متنوعة، من خلال تنمية البعد المكاني لدى المتعلمين وتوضيح العلاقات الموجودة بين الأنشطة الإنسانية والمعطيات الطبيعية وهي تطبيق عملي للنظريات السياسية والنظم الاقتصادية السائدة وكشف الفوارق في مستويات المعيشة وتفسيرها حتى تمكن التلميذ من اتخاذ مواقف من الظواهر الملاحظة و إعداده للحياة بإكسابه مهارات وتنمية اتجاهات مرغوب فيها لديه وتبصيره بالمشكلات العالمية الراهنة، لذا أصبحت تهتم أكثر فأكثر بدراسة المجال (Espace) المهيأ من طرف الإنسان وأثره على المحيط والبيئة مما أعطى المادة مفهوما جديدا کجغرافية حديثة وكمعرفة إجرائية عملية تتناول جملة من المفاهيم الأساسية الجديدة المتعلقة بإشكالية نشاط الإنسان وأساليب ومنهجيات تعامله مع المحيط بشكل عام.
تجاوزت الجغرافيا الحديثة المساعي التقليدية الخاصة بمعاينة الظروف الطبيعية لوحدها بل صارت تربطها بحياة المجتمعات السكانية كمقاربة أولى لمعالجة مشاكل البيئة معتمدة في ذلك على طرق استنتاجيه وقياسية ملائمة وأدوات خاصة بالمادة من خرائط وصور وبيانات ومعطيات إحصائية ونصوص بما يمكن من الأهداف العامة التالية:
  • تعلم التفكير العلمي والتمرس على المساعي الخاصة بمعالجة الإشكاليات وحل المشكلات.
  • دراسة المجال الجغرافي بمفهومه الشامل حيث تطور من دراسة المكان إلى دراسة النشاط البشري بمختلف أوجهه وذلك قصد التموقع والتصرف العقلاني في المحيط.
  • البحث عن قواعد ينظيم الإنسان واستغلاله واستفادته من موارد المحيط والحفاظ على البيئة.
  • تعزيز روح المواطنة المسؤولة وتقوية الانتماء وتوطيد العلاقات على أساس من الواقع والمصالح والمنافع المشتركة والمتكاملة.
  • تعلم الجغرافيا باعتبارها مادة ذات أدوار رئيسية في بناء الدول وتخطيطها المستقبلي إحصاءا وتخطيطا وتنمية كالدراسات البيئية والنظم السياسية والاقتصادية والمشاكل السكانية. 
1 - مادة الجغرافيا في السنة الثانية من التعليم الثانوي:
  1. تتناول مادة الجغرافيا في السنة الثانية من التعليم الثانوي، الجزائر في إفريقيا والوطن العربي والعالم، ويعتمد المتعلمون على مكتسباتهم المنهجية في السنة الأولى من التعليم الثانوي والمتعلقة بتوظيف أدوات المادة.
  2. تحتل مختلف الوثائق مكانة أساسية في تعلم مادة الجغرافيا ويندرج اعتمادها في إطار مشروع التكوين ذي الطابع الشمولي، على النحو التالي:
  • معالجة الموضوعات محل الدراسة بدقة.
  • تدريب التلاميذ على ملكة التحليل و إثراء ثقافتهم. 
  • اختيار الوثائق التي تشكل معالم ثقافية كل ما أمكن ذلك وتمكين التلاميذ من إمكانات
  • تشخيصها بقوة والبحث فيها بأسلوب الاختصاص (کجغرافيين). 
  • استثمار المعلومات المحصلة وتوظيفها في إطار بناء المعرفة.
وتحظى الخريطة والصورة والمعطيات الإحصائية بالأولوية بالنسبة لمادة الجغرافيا بالإضافة إلى النصوص التي تتناول الأحداث العلمية و تتضمن كثيرا من المعارف والمعطيات الجغرافية.
يساعد الإعلام الآلي على إثراء موضوعات المادة من حيث التناول والمنهجية والتقييم، كما تشكل المفاهيم مسعی ثریا باعتبارها أدوات ضرورية للتفكير والتحليل والنقد.

2 - أهداف الجغرافيا في السنة الثانية من التعليم الثانوي:

إن ما تم اكتسابه من منهجيات استعمال أدوات المادة وتفسير مظاهر التنوع والتباين والتطور في العالم جغرافيا، هو بمثابة أرضية انطلاق المتعلم في السنة الثانية من التعليم الثانوي لتحليل المجال الجغرافي في كل من الجزائر وإفريقيا والوطن العربي، وربط العلاقة بين الإنسان ووسطه الطبيعي والبحث عن مختلف المعطيات التي تساعد على شرح العلاقة بين الإنسان والتنمية وصولا إلى اقتراح الحلول للمشاكل المطروحة على المستوى الوطني والمستوى الإقليمي والمستوى القاري .ويتحقق ذلك من خلال الأهداف التالية:
  1. الأهداف المعرفية: تمكين المتعلمين من التعرف على مكانة الجزائر الإقليمية والقارية والعالمية. - إعطاء التلاميذ معطيات تمكنهم من ربط العلاقة بين السكان والتنمية في كل من إفريقيا والوطن العربي والجزائر واستخلاص المشاكل المترتبة على ذلك.
  2. الأهداف المهارية: تمكين المتعلمين من منهجيات استخدام أدوات المادة في إطار البحث عن: المعلومات أو استثمارها أو إعادة استثمارها.
  3. الأهداف الوجدانية: تعويد التلاميذ على اتخاذ المواقف وتبريرها بالنسبة للقضايا المختلفة وإيجاد الحلول المناسبة للمشاكل المطروحة.
3 - الحجم الساعي:

يتناول منهاج الجغرافيا في السنة الثانية من التعليم الثانوي 04 وحدات تعلمية بالنسبة للشعب الأدبية (ساعة ونصف أسبوعيا) هي :
  1. الجزائر في إفريقيا والوطن العربي .
  2. الجزائر في العالم. 
  3. التحول الاقتصادي والاجتماعي في الجزائر .
  4. التباين الإقليمي في الجزائر . 
ويتناول نفس المنهاج بالنسبة للشعب العلمية والتكنولوجية، 03 وحدات تعلمية (س اعة واحدة أسبوعيا) هي:
  1. الجزائر في إفريقيا والوطن العربي.
  2. الجزائر في العالم. 
  3. التحول الاقتصادي والاجتماعي في الجزائر.
إن تحقيق الغايات التي ترمي إليها الجغرافيا مطلب اجتماعي قوي، لذا ينبغي أن يكون تعليم المادة فرصة لما يلي:
اكتساب المعارف: يقدم اكتساب المعارف في مادة الجغرافيا على أساس الكيف وليس الكم، لأنها تهدف إلى الفهم القائم على الانطلاق من إشكاليات ذات دلالة وعناصر واضحة. بالإضافة إلى جهد التذكر لأهم الأحداث والمعالم، كما يتطلب عملا أضافيا للمتعلم خارج القسم.
تنمية القدرة على التفكير والاستقلالية: تتطلب الوضعيات المقترحة في المادة ممارسة التفكير النقدي كهدف قائم على اقتراح الفرضيات والبرهان بالحجة وطرح التساؤلات، كما يتم العمل على أساس وثائق بحثا وتحضيرا وعرضا وحوارا، وما يتطلب ذلك من امتدادات للموضوع.
التحكم في منهجيات التحليل وطرق التعبير: يتطلب ذلك تعلما قائما على التحكم في مختلف العمليات الضرورية لانجاز خطاب جغرافی من تحليل المعطيات وترتيبها وتصنيفها وربط العلاقة بينها وإنتاج نصوص أو رسومات تخطيطية وأشكال بيانية. وتكتسي عملية القدرة على الانتقال من لغة إلى أخرى أهمية خاصة كالانتقال من النص إلى الشكل البياني ومن الصورة إلى النص ومن الخريطة إلى الرسم التخطيطي، مع الاهتمام الخاص بأسلوب الصياغة ومخطط العمل وانتقاء الوثائق.
بناء مفاهيم خاصة بالمادة: يتم في مرحلة التعليم الثانوي تعميق مفاهیم، تم التعرض لها في مرحلة التعليم المتوسط، وتخص ... في حين يتم التركيز في السنة الثانية من التعليم الثانوي على مفاهيم أساسية تبرز مكانة الجزائر في كل من إفريقيا والوطن العربي والعالم من حيث الرهانات الجيوسياسية والدور المحلي والإقليمي والقاري: السكان - التنمية - التحول الاقتصادي - الإقليم - البيئة - التهيئة الإقليمية - المنظمات السياسية - التكتلات الاقتصادية.(انظر التفاصيل في شبكة المفاهيم الموالية)

شبكة المفاهيم










وضـعـيــــــة الـتـعـلّــــــــــــم

وضعية التعلم هي مجموعة ظروف تقترح تحدّيا معرفيا للمتعلّم، يوظف فيها قدراته لمعالجة الإشكال أو حلّ المشكل المطروح، وهو بذلك يكتسب كفاءات تمكنه من بناء معرفته. وبتعبير آخر الوضعية هي المحيط الذي يتحقق داخله نشاط. تتكون من كفاءات بمعنى (وضعية مشكل)
مثال: وضعية يطلب فيها إيجاد الحلول المناسبة لمواجهة مشكل يتعلق بالمحيط.
 والوضعيات نوعان:
  • وضعيات الحياة اليومية (وضعية فقدان المفاتيح)
  • وضعيات مدرسية (وترد داخل مسار تعليمي - تعلمي ، محكم التخطيط)
 يفيد مصطلح الوضعية (الوضعية المشكلة) مجموعة من المعارف التي تدرج داخل سياق معين والتي يجب الربط بينها لإنجاز عمل ما، مثل: وضعية يكتب فيها المتعلم رسالة إلى صديقه لدعوته إلى حفل عيد ميلاد. 

1 - خصائص الوضعية (الوضعية الثالثة):
  1. وضعية إدماجية: (أي أنها وضعية معقدة تضم معلومات ضرورية وأخرى دخيلة). تتطلب توظيف التعلمات السابقة أو المكتسبات القبلية.
  2. ذات منتوج منتظر: (يمكن تحديد المنتوج بدقة: نص - حل مشكل - إنتاج فني الخ)
  3. وضعية لا تعليمية: (أي أنها وضعية لا تصدر عن المدرس بشكل إلقائي بل هي وضعية تترك الحرية للمتعلم في اختيار المسار الذي يراه الأفضل وتترك له مجال التمرس الفردي). 
2 - مكونات الوضعية (الوضعية الثالثة):
  • الـســـــنــد: وهو مجموعة عناصر مادية نقترحها على المتعلم (نص مكتوب - مشاهد - صور). ويتضمن:
  • السـيــــاق: أي المحيط الذي تتنزل داخله الوضعية. - المعلومات (تامة أو ناقصة، مفيدة، دخيلة حسب الحالات).
  • الوظيفة وهو تحديد الهدف من المنتوج المنجز. ب - المهمة : هو التنبؤ بالمنتوج المرتقب.
  • التعلـــيمة: وهو مجموع توصيات أو المطالب العمل المطلوب إنجازه).
 مثال : وضعية إنجاز تصميم للمدرسة باستعمال بعض الأدوات: 
  • السند: تقديم رسم بياني للمدرسة.
  • السياق: سياق مدرسي 
  • المعلومات: (الرسم البياني للمدرسة - السلم الذي يجب احترامه - الأدوات التي يجب استعمالها).
  • الوظيفة: إخبارية وهي تقديم عرض حول مدرسة. - المهمة : تحقيق التصميم.
  • التعليمة: هذا رسم بياني للمدرسة، أنجز تصميما لها باحترام السلم 100/1 مستعملا الورق المقوی.
3 - دلالة الوضعية: 
وهي التي تجند المتعلم وتدفعه إلى العمل وتعطي معنى لما يتعلمه وتتضح في العناصر التالية:
  • تدفعه إلى التفكير.
  • ترتبط باهتمامات المتعلم الحالية.
  • تضعه أمام تحدي معرفي. يستفيد منها مباشرة. تضع المعارف في سياقها وتجعله واعيا بأهميتها. يكتشف حدود المجالات التطبيقية لتلك المعارف.
  •  تدفعه إلى التفكير.
  •  تجعله يتفطن إلى المسافة التي تفصل بين النظر والتطبيق.
  •  تبرز مكانة المواد التعليمية في حل مشكلة معقدة.
  •  تتيح له قياس الفارق بين ما يعرفه وما بقي له أن يتعلم.
4 - مفهوم عائلة الوضعيات:
  • يعتبر انطلاق الكفاءة من وضعية واحدة تكرارا أو إعادة. ويعتبر انطلاق الكفاءة من وضعيات متباعدة ، تأكدا من مدى اكتساب الكفاءة مثال ذلك (الوضعيات المشابهة).
  • يعتبر الانطلاق من وضعيات تعادل الواحدة منها الأخرى صوابا، يمكن من تحديد عائلة وضعيات
مثال: وضعيات قيادة السيارة في المدينة (وضعيات متباينة من نفس العائلة):
  • قيادة السيارة في المدينة على أساس اختلاف أنواع المسالك.
  • قيادة السيارة في المدينة في أوقات مختلفة.
  • قيادة السيارة في المدينة في ظروف جوية مختلفة.
  • قيادة السيارة في المدينة عند كثافة حركة المرور.

أمثلة حول وضعيات التعلم في السنة الثانية من التعليم الثانوي 


وضعية تعلمية 1

الجزائر موقعا وأبعاد:
تحتل الجزائر موقعا مشتركا بين الوطن العربي وإفريقيا وتشرف على الحوض العربي للبحر الأبيض المتوسط مقابل في الجهة عدد من دول جنوب أوربا، وهي بذلك عبارة عن همزة وصل بين قارات ثلاثة : افريقيا وآسيا وأوربا.




اعتماد على الخريطة رقم1:
  1. كيف يمكن الاستدلال على كون الجزائر في قلب العالم القديم؟ 
  2. فيم تتمثل مزايا هذا الموقع جهويا إقليميا وقاريا؟

وضعية تعلمية 2

الجزائر والتكتلات الإقليمية:
الجزائر بلد عربي مغاربي وإفريقي ومتوسطي وهو عضو مؤسس للنيباد ورئيسها الحالي، وقد مثل الوطن العربي وإفريقيا في لقاء بلدان جنوب أمريكا بتاريخ (من .... إلى .....).

  1. ما دور الجزائر في المنظمات الإقليمية والقارية التي تنتمي إليها؟ 
  2. ما هي المشاكل المشتركة بين الجزائر والوطن العربي وبين الجزائر وإفريقيا؟
  3. ما هو الإطار الأمثل لحلها ولماذا ؟ وما الحلول التي تقترحها؟ 

وضعية تعلمية3

السكان والوسط الطبيعي في إفريقيا:


انطلاقا من الوثائق المعطاة:
  1. إلى ما يعود بطء التنمية في إفريقيا ؟
  2. حدد واشرح ثلاث مشاكل تعاني منها قارة إفريقيا؟ 
  3. ما هي الحلول التي تقترحها للنهوض باقتصاديات القارة ؟

وضعية إدماجية أو تقويمية

في إطار التوأمة المدرسية بين الجزائر ومصر،
 المطلـــــوب: انجاز تقرير يخص مشاكل تزايد السكان في المدن الإفريقية، مثال القاهرة واقتراح الحلول المناسبة لهذا المشكل.
  • المقارنة بين خريطة السكان وخريطة مناخية التشخيص وشرح العوامل المتحكمة في توزيع السكان في إفريقيا.
  • تحديد الموقع الجغرافي لمدينة القاهرة. 
  • تحلیل تطور العاصمة المصرية بين (1950 - 2004) معطيات إحصائية.
  • اعتماد نص (نزلاء القبور) لاستخلاص المشاكل الاقتصادية والاجتماعية.
  • اقتراح حلول مناسبة لمشاكل اكتظاظ مدينة القاهرة.







تقييم مكتسبات التلاميذ

من الطبيعي، ألا يكون تقييم مكتسبات التلاميذ تقييما لبعض العناصر المكونة للكفاءة، بل يجب أن يكون تقييما لها بأتم معنى الكلمة ويعني الأمر تقييم ما إذا كان المتعلم ذا كفاءة أم لا.
والتقييم كمي أو كيفي:
  • الأول حدسي غالبا ما يكون سريعا وأكثر ذاتية.
  • الثاني فهو أكثر موضوعية ودقة، إلا أنه تقييم ثقيل ذو ضغوطات.
يعتبر التقييم الكيفي معياريا ويتطلب أكثر أهمية ويصلح للنوعين المذكورين معا.
 1 - ظائف التقييم

للتقييم ثلاث وظائف نجزها فيما يلي:
  1. توجيه التعلمات: ويعني تقييم الكفاءات المكتسبة في بداية السنة لتشخيص الصعوبات ومعالجتها لضمان عملية البناء التدريجي.
  2. تعديل التعلمات: يتم خلال السنة الدراسية، يهدف إلى تحسين التعلمات وتطويرها كتقويم تكويني يخص علاج الصعوبات أثناء المسار التعليمي. 
  3. إشهاد التعلمات: ويقصد به تحديد مدى اكتساب التلميذ للكفاءات الدنيا لمواصلة التعليم في السنة الموالية.
2 - اللجوء الى المعايير:

  • يتم تقييم الكفاءة أصلا باقتراح وضعية ادماجية تنتمي إلى مجموع عائلة الوضعيات التي تحدد الكفاءة.
  • المعاييرهي نظرة المعلم والتلميذ الى ما تم انتاجه، من خلال قراءات ووجهات نظر متعددة .
  • تمكن المعايير من الادلاء برأي حول الخاصية المنجزة أو المطبقة، وتختلف تلك الخصائص باختلاف ما تنتظره من المنتوج أو العمل المنجز. وتصاغ تلك الخاصية اما باستعمال اسم تعرف أنه ايجابي أو سلبي (الملائمة، الانسجام، الدقة)، أو باستعمال اسم يضاف اليه نعت متمم يحمل ص فة الايجاب أو السلب (استعمال جيد، تأويل صحيح، انتاج فردي).
3 - التمييز بين المعيار والمؤشر: 

أ - المعيار:
المعيار خاصية عامة، يجب احترامها، وهي مجردة يمكن تطبيقها على محتويات مختلفة الأنواع وتسمى تلك المعايير معايير الاصلاح، وهي تعكس عتبة التملك مثل معايير( الملائمة - الاتساق - التاويل الصحيح - استعمال الوسائل - الانتاج الفردي) فمعيار الملائمة يعني تطابق المنجز مع المطلوب، وهو معیار صالح مهما اختلفت المادة او اختلف السؤال.

ب - المؤشر:
المؤشر هو علامة مميزة للمعيار يمكن ملاحظتها والمؤشرات هي أجرأة للمعايير، ، يتم اللجوء اليها لتحديد مدى احترام المعيار في وضعيته العامة.
المعيار المؤشر
الانسجام اللغوي يربط المتعلم بين عناصر الجملة بشكل صحيح

ج - معايير الحد الأدنى ومعايير الإتقان:
  • معايير الحد الأدني هي معايير يتم التركيز عليها لمعرفة ما إذا كان التلميذقد نجح أو أخفق.
  • معايير الإتقان تمكن من تحديد مستوى أداء كل متعلم بل اكثر من ذلك تمكن من ترتيبهم ترتیبا تفاضلیا.

مثـــــال:

يكون المتعلم في نهاية السنة 4 من التعليم الأساسي قادرا على إنتاج 3 جمل على الأقل، انطلاقا من سند بصري: 

المعيار المؤشر
الملائمة مع الوضعية المقترحة في السند
الانسجام الدلالي (وحدات معنوية غياب التناقض )
الانسجام اللغوي (الربط بين عناصر الجملة)
الدقة
إنتاج فردي

ملاحظات حول المعايير المستهدفة:
يستحسن في الغالب تدقيق عدد المعايير وتحديدها (3 او 4) كمعايير التملك الأدنى ومعيار واحد أو معيارين للتميز أو الإتقان
يجب مراعاة استقلالية المعايير 
عادة ما تكون المعايير مستقرة في مادة ما أي أن نفس  المعايير هي التي تستعمل في مختلف الكفاءات خلال السنة الدراسية.

مثال حول التقويم المعياري وضعية التقويم

في اطار التوأمة المدرسية بين الجزائر ومصر، المطلوب انجاز تقرير يخص مشاكل تزايد السكان في المدن الأفريقية، مثال القاهرة واقتراح الحلول المناسبة لهذا المشكل.

 المطلـــــوب:
  1. المقارنة بين خريطة السكان وخريطة طبيعية لتشخيص وشرح العوامل المتحكمة في توزيع السكان في افريقيا.
  2. تقديم امثلة حول أكبر المدن في افريقيا وتحديد الموقع الجغرافي لمدينة القاهرة.
  3. تحليل معطيات احصائية تخص تطور العاصمة المصرية بين (1950 - 2004).
  4. اعتماد نص (نزلاء القبور) لاستخلاص المشاكل الاقتصادية والاجتماعية لمدينة القاهرة.
  5. اقتراح 03 حلول مناسبة لمشاكل اكتظاظ مدينة القاهرة.
ملاحظة: تم اعتماد وضعية إدماج کوضعية تقويم.

الوثائق المعطاة:
  • خريطة طبيعية وخريطة توزيع السكان في افريقيا 
  • معطيات احصائية تخص تطور سكان مدينة القاهرة من 1950 إلى 2004.
  • نص تحت عنوان ( نزلاء القبور)
شبكة معايير التقويم







google-playkhamsatmostaqltradent