recent
أخبار ساخنة

امتحان بكالوريا التاريخ والجغرافيا شعبة تسيير واقتصاد دورة جوان 2016

الصفحة الرئيسية

امتحان بكالوريا التعليم الثانوي دورة جــــوان 2016


اشكالية بكالوريا 2016، تم إجراؤها  في شهر رمضان من يوم الأحد 12 جوان 2016 إلى الخميس 16 جوان 2016. اختبار التاريخ والجغرافيا يوم الأربعاء 15 جوان 2016 من الساعة التاسعة إلى الساعة الثانية عشر ونصف لشعبة تسيير واقتصاد. ولكن للأسف انتشرت ظاهرة الغش عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وخاصة عبر الفايسبوك أين تم نشر المواضيع دقائق فقط من انطلاق الامتحان. وبعد نهاية الدورة، قرّرت وزارة التربية إعادة الامتحانات التي تعرّضت للتسريب ومنها التاريخ والجغرافيا.

   دورة جـــوان 2016 - اختبار في مادة التاريخ والجغرافيا -   

الكفاءة المستهدفة: أن يكون المتعلم قادرا على شرح المفاهيم و تمثيل الأشكال البيانية مع تحليل الاحصائيات، وكتابة المقالات.




الموضـــــــــــــــــــــــوع الأول

ضرورة قراءة الموضوع بالتركيز والتأني لفهم مضامينه لربطه بالوضعيات الاشكالية المنجزة في الحصص الدراسية والدعم البيداغوجي، دون نسيان مواضيع الاختبارات الفصلية المنجزة لتوضيح المسار باتباع نفس المنهجية المدروسة.

أسـئـلــة المــوضــــوع الأول مـــادة التـــاريخ

الجــزء الأول: (06 نقاط)

اقــــرأ الـنــــــص:
« حققت جبهة التحرير الوطني أواخر سنة 1955 هدفا من أهدافها الكبرى على المستوى الخارجي والمتمثلة في تدويل القضية الجزائرية. أعقبتها نجاحات على المستويين الداخلي والخارجي أدت إلى عقد مؤتمر الصومام لتقييم النتائج وتحديد الاستراتيجية المستقبلية للثورة ».
المرجع: جمال قنان، قضايا ودراسات في تاريخ الجزائر.
المطلــــــوب:
  1. عرّف بالمصطلحات التي تحتها خـط في النص: تدويل القضية الجزائرية  مؤتمر الصومام.
  2. أكمل الجدول الآتي: 

  3. عرف بالشخصيات التالية: عبان رمضان - مصالي الحاج - فرانكلين روزفلت - أحمد سوکارنو.



الجـــزء الثـاني: (04 نقاط)

اقــــرأ العبــــــارة:
« إن انتقال العلاقات الدولية من الحرب الباردة إلى التعايش السلمي لم يكن سهلا، بل تداخلت مواقف التصلب والتأزم مع المرونة والتفاهم والتعاون القطبين » 
المطلوب: انطلاقا من العبارة واعتمادا على ما درست، اكتب مقالا تاريخيا تبين فيه:
  1. دوافع التقارب بين القطبين. 
  2. مدى نجاح هذا التقارب.

أسـئـلـة المــوضـــوع الأول مــادة الجغــرافيا

الجــزء الأول: (06 نقاط)

لاحظ الجدول: إليك جدولا يمثل مؤشرات تصنيف بعض دول العالم سنة 2009.
    المطلــــــوب:
    1. اشرح المصطلحات الواردة في الجدول: (الدخل الفردي - مؤشر التنمية البشرية - أمد الحياة). 
    2. مثل بأعمدة بيانية الدخل الفردي للدول المذكورة في الجدول بمقياس: 1 سم = 5000 دولار - 1 سم = دولة. 
    3. علق على التمثيل البياني.

    الجـــزء الثـاني: (04 نقاط)

    اقــــرأ العـبـــــــــارة:
    «يُعد إقليم الراين مركز الثقل الاقتصادي والبشري والعمراني في الاتحاد الأوربي، وهو ما أهله ليصبح مصدرا مهما للقرار السياسي والاقتصادي إقليميا وعالميا » 
    المطلوب: انطلاقا من العبارة واعتمادا على ما درست، اكتب مقالا جغرافيا تبين فيه:
    1. الوزن الاقتصادي لإقليم الراين. 
    2. الصعوبات التي تواجه اقتصاد الاتحاد الأوربي.
    انتهى الموضوع الأول
    ===============================================================================

       نموذج التصحيح الوزاري لاختبار مادة التاريخ والجغرافيا  


    الإجابة النموذجية لموضوع  امتحان البكالوريا دورة: 2016 / اختبار مادة: التاريخ و الجغرافيا الشعبة: تسيير و اقتصاد.

    عـنــاصـر الإجــابة  للمــوضــــوع الأول مـــادة التـــاريخ

    الجــزء الأول: (06 نقاط)

    1 -  التعريف بالمصطلحات التي تحتها خط:
        • تدويل القضية الجزائرية: هو التعريف بالقضية الجزائرية في المحافل الدولية لكسب السند السياسي و الدعم المادي وتكذيب الادعاءات الفرنسية.
        •  مؤتمر الصومام: لقاء تاريخي لقيادات الثورة لمختلف المناطق بهدف تقييم ووضع استراتيجية للثورة بعد انطلاقها بسنتين، عقد بمنطقة أوزلاقن في 1956/08/20 بالولاية الثالثة، وخرج بقرارات تنظيمية جد هامة (وثيقة الصومام)، وهندسه عبان رمضان وأشرف عليه العربي بن مهيدي. 
        • الـثـــــــــــــــورة: هي رد واع وتغيير جذري للأوضاع السائدة واستبدالها بأخرى، وتأخذ أشكالا مختلفة. وهنا: جميع الجهود والعمليات العسكرية التي عرفتها الجزائر من سنة 1954 إلى سنة 1962 ضد الاستعمار الفرنسي، لاستعادة السيادة الوطنية.

        3 - ملء جدول الأحداث التاريخية:


        2 -  التعريف بالشخصيات:
        • عبان رمضان: (1920-1957)، مناضل بحركة الانتصار للحريات الديمقراطية، عضو المنظمة الخاصة، ألقي عليه القبض وحكم عليه بالسجن لمدة خمس سنوات وأطلق سراحه سنة 1955. كان مهندس مؤتمر الصومام، استشهد سنة 1957. 
        • مصالي الحاج: (1898-1974)، زعيم سياسي جزائري يلقب بأب الحركة الوطنية، من مؤسسي نجم شمال افريقيا 1926 ثم حزب الشعب بالجزائر 1937 اول من طالب بالاستقلال التام صراحة. أسس حركة الانتصار للحريات الديمقراطية 1946، سجن ونفي عدة مرات نتيجة نشاطه السياسي. 
        • فرانكلين روزفلت: (1882-1945)، الرئيس رقم 32 اللو.م.أ من 1933 إلى 1945 عن الحزب الديمقراطي، ساهم في إخراج بلاده من الأزمة الاقتصادية العالمية عام 1929، قاد بلاده إلى النصر في الحرب العالمية الثانية. 
        • أحمد سوکارنو: (1901-1970)، زعيم سياسي أندونيسي، قاد الحركة التحررية ضد الاحتلال الهولاندي وأحد أقطاب حركة عدم الانحياز.
        الجـــزء الثـاني: (04 نقاط)

        المقــدمــــــة:
         القطبان بين ضرورة التفاهم والتوافق للحفاظ على المصالح(تقبل كل مقدمة وظيفية تخدم الموضوع). 

        1 - دوافع التقارب بين القطبين: 
        • وصول زعماء معتدلين إلى الحكم في القطيبين.
        • توازن الرعب النووي بين القطبين.
        • حاجة الاتحاد السوفياتي للتنمية الاقتصادية وتخفيض الإنفاق العسكري.
        • اقتناع الولايات المتحدة بفشل سياسة الاحتواء والمواجهة. 
        • ضغط الرأي العام العالمي - خصوصا اوريا - 
        • ظهور حركة عدم الانحياز ودورها الإيجابي.
        2 - مدي نجاح هذا التقارب: 
        • إنشاء الخط الأحمر بين الو.م.أ والاتحاد السوفييتي. 
        • تبادل الزيارات بين زعماء المعسكرين. 
        • التعاون العلمي والبرامج المشتركة للأبحاث الفضائية.
        • عودة العلاقات الأمريكية الصينية عام 1971 وانضمام الصين إلى مجلس الأمن.
        • حل عديد الأزمات الدولية بالتوافق مثل أزمة كوبا.
        • اتفاقيات الحد من انتشار وتطوير الأسلحة (سالت 1+ سالت 2). 
        الخاتــــــمــة:
        رغم العقبات التي واجهت سياسة التعايش السلمي إلا أنها خففت نسبيا من حدة التوتر في العلاقات الدولية. (تقبل كل خاتمة تخدم الموضوع).

        عـنــاصـر الإجــابة  للمــوضــــوع الأول مـــادة الجغـــــرافيا

        الجــزء الأول: (06 نقاط)

        1- شــرح المصطلحات الواردة في الجدول:

        • الدخل الفردي: نصيب الفرد من الثروة المحققة في بلد ما خلال سنة، ويحسب بتقسيم الناتج الوطني الخام على عدد سكان ذلك البلد، وهو مؤشر دال على مستوى المعيشة.
        • مؤشر التنمية البشرية: مؤشر مركب (تأليفي) تعتمده الأمم المتحدة في تصنيف الدول، ويحسب وفق ثلاثة معطيات: أمد الحياة - المستوى المعرفي التعليم - الدخل الفردي (المستوى المعيشي)، تتراوح قيمته ما بين (0 و 1) ويؤشر على مدى تقدم بلد ما. 
        • أمد الحياة: متوسط ما يعيشه القرد في بلد ما ويعبر على مستوى المعيشة والتغطية الصحية في ذلك البلد.
        2 -التمثيل البياني بأعمدة بيانية:  الخل الفردي للدول (الهند - تونس - موريتانيا - المانيا - اليابان - الو.م.أ) لسنة 2009.





        3 - التعليق على الرسم البياني:  من خلال الرسم البياني نلاحظ:
        • التفاوت الكبير بين المعطيات العددية للدول المتقدمة: اليابان - ألمانيا و الو.م.أ أكثر من 40000 دولار، وباقي الدول وهي المتخلفة ما بين 1000 و 4000 دولار. 
        • الفارق الكبير بين موريطانيا بـ: 1096 دولار والولايات المتحدة بـ 47132 دولار. 
        • تقارب في مستوي الدخل الفردي عند الدول المتقدمة. 
        • تتقدم الو.م.أ دول العالم في مستوي الدخل الفردي.
        الجـــزء الثـاني: (04 نقاط)

        المقــدمــــــة:
         إقليم الراين بين التطور الاقتصادي والمشاكل التي تواجه الاتحاد الأوربي.  (تقبل كل مقدمة وظيفية تخدم الموضوع). 

        1 - الوزن الاقتصادي لإقليم الراين: 
        • تتركز فيه جل الأنشطة الاقتصادية (صناعات حديثة انتاج فلاحي).
        • أكبر وأقدم تجمع للبنوك والبورصات (فرانكفورت) ومنطقة استقطاب رؤوس الأموال.
        • توفره على موانئ نهرية وبحرية (روتردام). 
        • مركز دولي للأعمال والتبادل التجاري.
        • إقليم مكتظ سكانيا (اليد العاملة - السوق الاستهلاكية). 
        • المساهمة بـ 46 % من صادرات الاتحاد الأوربي و18% من الصادرات العالمية. 
        2 - الصعوبات التي تواجه الاقتصاد الأوربي:
        • التبعية الاقتصادية في المواد الأولية ومصادر الطاقة. 
        • المنافسة الداخلية والخارجية.
        • تباين درجات التقدم بين أعضاء الاتحاد.
        • الديون السيادية التي تهدد اقتصاد بعض الدول (اليونان). 
        الخاتــــــمــة:
        رغم الصعوبات إلا أن مشروع الاتحاد الأوربي قطع خطوات عملاقة في طريق تحقيق أهداف اتقاقية روما 1957.

        ملاحظــــة: تقبل كل خاتمة وظيفية تخدم الموضوع - وكل الإجابات الصحيحة الأخرى.

        ===============================================================================


        الموضـــــــــــــــــــــــوع الثاني

        ضرورة قراءة الموضوع بالتركيز والتأني لفهم مضامينه لربطه بالوضعيات الاشكالية المنجزة في الحصص الدراسية والدعم البيداغوجي، دون نسيان مواضيع الاختبارات الفصلية المنجزة لتوضيح المسار باتباع نفس المنهجية المدروسة.

        أسـئـلــة المــوضــــوع الثاني مـــادة التـــاريخ

        الجــزء الأول: (06 نقاط)

        اقــــرأ الـنــــــص:
        إن النشاط الدبلوماسي للثورة الجزائرية تطور أكثر منذ تشكيل الحكومة المؤقتة بزعامة فرحات عباس التي أمدتها بآلية قانونية تسمح لها بممارسة نشاطها في المحافل الدولية إلى غاية تاريخ وقف إطلاق النار. على صعيد آخر تم اتخاذ جملة من الإجراءات في المؤتمر التأسيسي لحركة عدم الانحياز الذي حضره بن يوسف بن خدة، ومن خلاله أعلن الحاضرون مساندتهم السياسية والدبلوماسية الكاملة لصالح القضية الجزائرية وهو ما جاء على لسان جوزيف بروز تيتو: بأن الشعب اليوغوسلافي، يتابع بعطف وتأييد إيجابي كفاح الشعب الجزائري. في الحقيقة لم يكن الدعم الذي تلقته الثورة التحريرية سياسيا محصورا على تنظيم المؤتمرات والملتقيات، حيث تنوع بين دعم مالي ودعم عسكري ودعم طبي، إلى جانب المتطوعين العرب والأفارقة الذين شاركوا جيش التحرير الوطني في عديد المعارك.
        المرجع: مجلة الجيش، العدد 626 - سبتمبر 2015، بتصرف: ص 59.
        المطلــــــوب:
        1. اشـرح مـا تحتـه خـط في النص:    النشاط الدبلوماسي-  المحافل الدولية -  جيش التحرير الوطني.
        2. عرّف بالشخصيات التالية: فرحات عباس - هاري ترومان - المهاتما غاندي - ديدوش مراد.
        3. حد المعالم الزمنية للأحداث التالية والواردة في النص: تشكيل الحكومة المؤقتة - وقف إطلاق النار - المؤتمر التأسيسي لحركة عدم الانحياز.
        الجـــزء الثـاني: (04 نقاط)

        اقــــرأ العبــــــارة:
        « إذا كان الصراع بين الشرق والغرب قد حول العالم الثالث إلى مسرح لبؤر التوتر، فإنه كان فرصة للحركات التحررية والشعوب الضعيفة أن تسترد استقلالها السياسي ».
        المطلوب: انطلاقا من العبارة واعتمادا على ما درست، أكتب مقالا تاريخيا تبين فيه:
        1. مدى استفادة شعوب العالم الثالث من هذا الصراع. 
        2. مظاهر التبعية لمرحلة ما بعد الاستقلال في إفريقيا وآسيا.

        أسـئـلـة المــوضـــوع الثاني مــادة الجغــرافيا

        الجــزء الأول: (06 نقاط)

        اقــــرأ الـنــــــص:
        سجلت معظم اقتصاديات أمريكا اللاتينية والكاريبي خلال النصف الأول من العام الجاري نموا أقل من التوقعات الواردة في عدد أفريل 2013 من تقرير آفاق الاقتصاد العالمي. فقد تراجع النشاط نتيجة اختناقات البنية التحتية، وانخفاض أسعار السلع الأولية، وارتبط التباطؤ غير المتوقع في المكسيك بانخفاض الإنفاق الحكومي وتراجع نشاط التشييد وانخفاض الطلب من الولايات المتحدة، وقد أثرت زيادة تقلبات الأسواق المالية العالمية في الآونة الأخيرة على أسعار الصرف وفروق العائد على السندات السيادية وأسواق الأسهم في المنطقة.
        المرجع: صندوق النقد الدولي 2013. 
          • اشرح ما تحته خط في النص: البنية التحتية - السلع الأولية - الخـــوصــصــة -  الأسواق المالية.
          2) إليك جلولا يمل مناطق التبادل التجاري الرئيسة للجزائر سنة 2011. الوحدة : مليار دولار




          المطلــــــوب:
            • مثل نسبة التبادل التجاري للجزائر في دائرتين نسيبتين وفق مقياس رسم / نصف القطر = 3 سم.
            • علق على الجدول.

            الجـــزء الثـاني: (04 نقاط)

            اقــــرأ العـبـــــــــارة:
            «إذا كان الاستقلال السياسي يعتبر دون منازع مرحلة لابد منها وعاملا أساسيا ومهما في حياة الشعوب والأمم، فإن الاستقلال الاقتصادي يعتبر الضمانة الحقيقية له. فلا يمكن أن نتصور بلدا مستقلا سياسيا وتابعا اقتصاديا »
            المطلوب: انطلاقا من العبارة واعتمادا على ما درست، اكتب مقالا جغرافيا تبين فيه:
            1. مظاهر تخلف العالم الثالث في المجالين السياسي والاقتصادي. 
            2. الحلول للخروج من ظاهرة الخلف.
            انتهى الموضوع الثاني
            ===============================================================================


               نموذج التصحيح الوزاري لاختبار مادة التاريخ والجغرافيا  


            الإجابة النموذجية لموضوع  امتحان البكالوريا دورة: 2016 / اختبار مادة: التاريخ و الجغرافيا الشعبة: تسيير و اقتصاد.

            عـنــاصـر الإجــابة  للمــوضــــوع الثاني مـــادة التـــاريخ

            الجــزء الأول: (06 نقاط)

            1- شــرح مــــا تـحـتـــــه خــــط فـي الـنـــــص:
            • النشاط الدبلوماسي: هو تلك الجهود والأنشطة التي قامت بها جبهة التحرير الوطني لكسب التأييد والدعم والتعاطف الدولي مع الثورة، كما يعني حسن إدارة العلاقات الدولية. 
            • المحـــافل الـدولـية: مجموعة الهيئات والمنظمات العالمية والمؤتمرات التي تنظمها الهيئات الحكومية وغير الحكومية، تعد منيرا للتعريف بالقضية الجزائرية. 
            • جيش التحرير الوطني: الجناح العسكري لجبهة التحرير الوطني أثناء الثورة الجزائرية، مهمته القيام بمختلف الأنشطة العسكرية ضد الاستعمار بهدف تحقيق الاستقلال، أعلن عن تشكيله في1954/11/01.
            2 - التعريف بالشخصيات: 
            • فرحات عباس: (1899-1985)، زعيم الاتجاه الإدماجي، رئيس أحباب البيان والحرية، الاتحاد الديمقراطي للبيان الجزائري، أول رئيس الحكومة الجزائرية المؤقتة 1958، رئيس الجمعية التأسيسية 1962، توفي في 1985/12/23
            • هاري ترومان: (1884-1972)، رئيس الولايات المتحدة الأمريكية، من الحزب الديمقراطي، صاحب سياسة الاحتواء، مؤيد للهجرة اليهودية إلى فلسطين، الآمر بإلقاء القنبلتين على اليابان - صاحب مبدأ عرف باسمه.
            • المهاتما غاندي: (1869-1948) يلقب برسول اللاعنف، زعيم هندي قاوم الوجود الإنجليزي مقاومة سلمية، صاحب مقولة "لا عنف ولا خوف". 
            • ديدوش مراد: (1927-1955)، شهيد جزائري، عضو حزب الشعب ثم حركة الانتصار، اللجنة الثورية للوحدة والعمل، ومجموعة الستة، قائد المنطقة الثانية. 
            3 -الأحداث المعلمية:




            الجـــزء الثـاني: (04 نقاط)

            المقــدمــــــة:
            العالم الثالث بين صراع الحرب الباردة وتصفية الاستعمار(تقبل كل مقدمة وظيفية تخدم الموضوع) 

            1 - مدى استفادة شعوب العالم الثالث من هذا الصراع: 
            • الاحتكاك بين شعوب العالم الثالث.
            • تصاعد المد التحرري.
            • الاستفادة من تراجع الاستعمار التقليدي.
            • حصول بعض شعوب العالم الثالث على الاستقلال ( سوريا ولبنان ، الهند والباكستان).
            • الاستفادة من دعم المعسكر الشرقي.
            • التكتل الأفروأسياوي و تكوين تنظيم خاص بالعالم الثالث (حركة عدم الانحياز).
            2 - مظاهر التبعية لمرحلة ما بعد الاستقلال في إفريقيا وأسيا:
            • التبعية الاقتصادية والثقافية ( الكومنولث، الفرانكفونية ). 
            • الاتفاقيات المجحفة (الشراكة، سوق استهلاكية، تسهیلات جمركية). 
            • قواعد وأحلاف عسكرية.
            • رهن القرار السياسي. 
            • حكومات موالية.
            • دیون متراكمة. 
            الخاتــــــمــة:
            العالم الثالث مجبر على الصمود الحفاظ على استقلاله(تقبل كل خاتمة تخدم الموضوع) 


            عـنــاصـر الإجــابة  للمــوضــــوع الثاني مـــادة الجغـــــرافيا


            الجــزء الأول: (06 نقاط)

            1 - شــرح مــــا تـحـتـــــه خــــط فـي الـنـــــص:
              • البنية التحتية: جملة التجهيزات الضرورية لتنشيط الحركية الاقتصادية (الطرقات، السكك الحديدية والموانئ، المطارات والجسور، شبكة الاتصالات والمدارس، المعاهد الجامعات والمستشفيات). 
              • السلع الأولية: السلع ذات القيمة، وذات النوعية الموحدة، تشمل المواد الطبيعية والموارد الأساسية والمواد الغذائية والمنتجات الزراعية ( خامات الحديد)، وهي قابلة للتبادل مع منتوج آخر من نفس النوع.
              • الأسواق المالية: المكان الذي يلتقي فيه الطلب والعرض لرؤوس الأموال الطويلة الأجل لتمويل جزء من الاقتصاد. بمعنى آخر هي طريقة لتعبئة وتحويل الادخارات الوطنية المجمعة لاستثمارها في مشاريع اقتصادية ( بنوك وبورصات).
              2-التمثيل بدائرتين نسبيتين: تمثيل مناطق التبادل التجاري الرئيسية الجزائر سنة 2011





              3- التعليق على الجدول الاحصائي:  مناطق التبادل التجاري الرئيسية الجزائر سنة 2011



               من خلال معطيات الجدول نلاحظ ما يلي: 
              • محدودية المبادلات التجارية للجزائر لاعتمادها على مورد واحد ( البترول).
              • أغلب المبادلات الجزائرية تتم مع الاتحاد الأوربي يعود ذلك إلى:ارتباطها باتفاقية 2002 - القرب الجغرافي – الاستعمار
              • ارتفاع حجم المبادلات التجارية الجزائر مع الو.م.أ باعتبارها أكبر قوة اقتصادية في العالم. 
              • تعدد مناطق التبادل عبر مناطق مختلفة من العالم، مرتيط بتوجه الجزائر نحو تنويع مناطق تبادلها لمواجهة احتكار الدول الكبرى.

              الجـــزء الثـاني: (04 نقاط)

              المقــدمــــــة:
              العالم الثالث بين إشكالية التخلف وانعكاسات العولمة.  (تقبل كل مقدمة وظيفية تخدم الموضوع) 

              1- مظاهر التخلف العالم الثالث في المجالين السياسي والاقتصادي : 
               
                أ - المجال السياسي:
              • عدم الاستقرار السياسي وفقدان حرية القرار السياسي.
              • انعدام الديمقراطية.
                ب - المجال الاقتصادي:
              • سيطرة الاستثمار الأجنبي على اقتصادياتها ( أمريكا اللاتينية). 
              • انحصار صادراتها أساسا في المواد الأولية الخام وبعض المنتجات الأساسية. 
              • ضعف مساهماتها في قطاعات الاقتصاد الزراعة ، التجارة ، الصناعة).
              • ضعف استفادتها من الدخل العالمي.
              • التخلف التكنولوجي.
              • المديونية الكبيرة التي تتخبط فيها البلدان النامية (أزيد من 2000 مليار دولار حاليا).
              2- الحلول للخروج من ظاهرة التخلف: 
              • حسن استغلال الموارد والاستثمار الأمثل للإمكانات.
              • اعتماد استراتيجية اقتصادية واضحة الأهداف. 
              • الاعتماد على الإمكانيات الذاتية والتعاون جنوب-جنوب. 
              • العمل على تغيير قواعد النظام الاقتصادي العالمي القائم.
              • العصرنة والتحديث واستغلال نتائج الأبحاث العلمية. 
              • عقلنة التسيير وترشيد النفقات. 
              • توفير المناخ الملائم للاستثمارات (قوانين محفزة، أمن، استقرار). 
              ملاحظة: اعتماد خمسة أجوبة صحيحة. 

              الخاتــــــمــة:
               التعاون والاستغلال الأمثل للإمكانيات المحلية ضرورة حتمية للخروج من دائرة التخلف ومخالب القوى الكبرى.

              ملاحظــــة: تقبل كل خاتمة وظيفية تخدم الموضوع - وكل الإجابات الصحيحة الأخرى.
              google-playkhamsatmostaqltradent