recent
أخبار ساخنة

امتحان بكالوريا التاريخ والجغرافيا شعبة علوم وتقني الدورة الجزئية جوان 2016

الصفحة الرئيسية

امتحان بكالوريا التعليم الثانوي الدورة الجزئية جــــوان 2016

اشكالية بكالوريا الدورة الجزئية جوان 2016، تم إجراؤها  في شهر رمضان من يوم الأحد 19 جوان 2016 إلى الخميس 23 جوان 2016. اختبار التاريخ والجغرافيا يوم الأحد 19 جوان 2016 من الساعة التاسعة إلى الساعة الثانية عشر ونصف لشعبة علوم وتقني. ولكن للأسف انتشرت ظاهرة الغش عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وخاصة عبر الفايسبوك أين تم نشر المواضيع دقائق فقط من انطلاق الامتحان. وبعد نهاية الدورة، قرّرت وزارة التربية إعادة الامتحانات التي تعرّضت للتسريب ومنها التاريخ والجغرافيا في كل الشعب ما عدا الآداب والفلسفة.

   الدورة الجزئية جــــوان 2016 - اختبار في مادة التاريخ والجغرافيا -   

الكفاءة المستهدفة: أن يكون المتعلم قادرا على شرح المفاهيم و تمثيل الأشكال البيانية مع تحليل الاحصائيات، وكتابة المقالات.




الموضـــــــــــــــــــــــوع الأول

ضرورة قراءة الموضوع بالتركيز والتأني لفهم مضامينه لربطه بالوضعيات الاشكالية المنجزة في الحصص الدراسية والدعم البيداغوجي، دون نسيان مواضيع الاختبارات الفصلية المنجزة لتوضيح المسار باتباع نفس المنهجية المدروسة.

أسـئـلــة المــوضــــوع الأول مـــادة التـــاريخ

الجــزء الأول: (06 نقاط)

اقــــرأ الـنــــــص:
بدأت الولايات المتحدة تبني إستراتيجيتها على قاعدة حصار الاتحاد السوفييتي والكتلة الشرقية، وذلك ببناء جدار من الأحلاف العسكرية. وتضمن مبدأ ترومان رسم سياسة جديدة للو.م.أ هدفها الوصول إلى الشرق الأوسط، ومنع وصول الاتحاد السوفييتي إلى المنطقة. واستكمال دائرة الحصار الذي بدأ من الغرب بتشكيل الحلف الأطلسي، ومن الشرق حلف جنوب شرق آسيا، بإقامة حلف يضم دول المنطقة الهدف منه منع دولها من الاعتماد على الذات. ومع قيام الثورة في مصر، بدأ جدية التفكير بالوقوف في وجه هذه الاندفاعية الوطنية بإقامة حلف يضم دول المنطقة أصبح يعرف فيما بعد بحلف بغداد الذي يرمي في النهاية إلى حماية إسرائيل.
المرجع: حامد البني. صحيفة النور الإلكترونية العدد 704 بتصرف 2015. 
المطلــــــوب:
  1. عرّف بالمصطلحات التي تحتها خـط في النص:الكتلة الشرقية  الأحلاف العسكرية - مبدأ ترومان.
  2. على خريطة العالم المرفقة، وقع الدول التي تقع بها مقرات الأحلاف العسكرية الواردة في النص


  3. عرف بالشخصيات التالية: جون كينيدي - هواري بومدين - جوزيف ستالين.



الجـــزء الثـاني: (04 نقاط)

اقــــرأ العبــــــارة:
« أدركت الثورة الجزائرية منذ اندلاعها بأن الإعلام يعد أحد الوسائل الرئيسية والأسلحة الفاعلة في مواجهة الاستعمار إلى جانب قوة السلاح لربح المعركة بشكل يعطي للثورة الجزائرية حقها » 
المطلوب: انطلاقا من العبارة واعتمادا على ما درست، اكتب مقالا تاريخيا تبين فيه:
  1. مظاهر النشاط الإعلامي للثورة. 
  2. أثر هذا النشاط على تطور مسار الثورة.

أسـئـلـة المــوضـــوع الأول مــادة الجغــرافيا

الجــزء الأول: (06 نقاط)

لاحظ الجدول: إليك جدولا يمثل مؤشرات تصنيف بعض دول العالم سنة 2009.
شهدت الصين منذ الإصلاحات الموجهة نحو السوق في أواخر السبعينات مجموعة معقدة ومتشابكة من التغيرات من الاقتصاد الموجه إلى اقتصاد السوق؛ ومن الريفي إلى الحضري، ومن الزراعة إلى الصناعة التحويلية والخدمات، ومن أنشطة اقتصادية غير نظامية إلى أنشطة اقتصادية نظامية، ومن مجموعة مجزأة من الاقتصاديات القروية التي تتمتع بمستوى من الاكتفاء الذاتي إلى اقتصاد أكثر تكاملا ومن الاقتصاد المنعزل عن العالم إلى قوة تجارية دولية.
المرجع: واقع ومستقبل التنمية في الجنوب - قراءة في تقرير التنمية البشرية 2013
    المطلــــــوب:
    1. اشرح المصطلحات التي تحتها خط في النص: اقتصاد السوق - الصناعة التحويلية - الاكتفاء الذاتي.
    2. إليك جدولا للدول الخمس الأولى المصدرة والمستوردة للغاز الطبيعي في العالم سنة 2012. الوحدة: مليون طن سنويا.
    المطلــــــوب:
      • مثل معطيات الجدول بأعمدة بيانية بمقياس: 1 سم = 5 مليون طن - 1سم = عمود.
      • على خريطة العالم المرفقة وقع أسماء ثلاث دول مصدرة وثلاث دول مستوردة واردة في الجدول.


      الجـــزء الثـاني: (04 نقاط)

      اقــــرأ العـبـــــــــارة:
      « التكتل الاقتصادي أصبح سلوكا عالميا لمواجهة التحديات الراهنة والمستقبلية، والاتحاد الأوربي نموذج حقيقي لهذا التوجه » 
      المطلوب: انطلاقا من العبارة واعتمادا على ما درست، اكتب مقالا جغرافيا تبين فيه:
      1. دوافع تأسيس الاتحاد الأوروبي.
      2. النتائج التي حققها هذا التكتل.
      انتهى الموضوع الأول
      ===============================================================================

         نموذج التصحيح الوزاري لاختبار مادة التاريخ والجغرافيا  


      الإجابة النموذجية لموضوع امتحان البكالوريا الجزئية دورة: 2016 اختبار مادة: التاريخ والجغرافيا الشعبة: علوم تجريبية، رياضيات، تقني رياضي.

      عـنــاصـر الإجــابة  للمــوضــــوع الأول مـــادة التـــاريخ

      الجــزء الأول: (06 نقاط)

      1 -  التعريف بالمصطلحات التي تحتها خط:
          • الكتلة الشرقية: مجموعة الدول التي تبنت النظام الاشتراكي، السائرة في فلك الاتحاد السوفياتي (المعسكر الشرقي) سياسيا اقتصاديا وعسكريا، تقع شرق خط 11 شرقا.
          • الأحلاف العسكرية: تكتلات ذات طابع عسكري، أنشئت بموجب معاهدات ثنائية أو جماعية بغرض الدفاع المشترك ، أفرزها الصراع القائم بين المعسكرين مابين 1949 - 1955. 
          • مبدا ترومان: مشروع جاء به الرئيس الأمريكي هاري ترومان 1947/03/12 تضمن مجموعة من المساعدات العسكرية والاقتصادية لكل من تركيا واليونان يهدف إلى تحقيق التوغل الأمريكي في أوربا ووضع حد للمد الشيوعي.

          3 - التوقيع على خريطة العالم: مقرات الاحلاف العسكرية: الأطلسي - جنوب شرق آسيا - بغداد.



          2 -  التعريف بالشخصيات:
          • جون كينيدي: رئیس الو.م.أ (1961-1963)، عرف بمناهضة سياسة التمييز العنصري ضد السود. 
          • هواري بومدين: مناضل، قائد الأركان للثورة 1960، وزير الدفاع بعد الاستقلال ، رئيسا للجزائر (1965- 1978 ).
          • جوزيف ستالين: رئيس الاتحاد السوفياتي 1924-1953، عرف بمواقفه المعادية للغرب. 
          الجـــزء الثـاني: (04 نقاط)

          المقــدمــــــة:
          الثورة الجزائرية بين التنوع في أساليب المواجهة واستمرار التعنت الفرنسي(تقبل كل مقدمة وظيفية تخدم الموضوع). 

          1- مظاهر النشاط الإعلامي للثورة :
          • البيانات والبلاغات (نداء أول نوفمبر، بيانات المجلس الوطني للثورة والحكومة المؤقتة)
          • الصحف والتشريات (المقاومة، المجاهد). 
          • الوفود: رياضية، نقابية، ثقافية دبلوماسية.
          • استحداث وزارة الإعلام في الحكومة المؤقتة. 
          • البث الإذاعي (صوت العرب، الجزائر المكافحة، الجزائر الحرة).
          • إقرار مؤتمر الصومام الحرب النفسية والإعلامية.
          2 - أثـر هذا النشاط على تطور مسار الثورة:
          • تعبئة الرأي العام الداخلي والثقافه حول الثورة.
          • تفنيد الادعاءات الفرنسية ومحاولات التشويه.
          • التعريف بالقضية الجزائرية وإبراز عدالتها للرأي العام العالمي. 
          الخاتــــــمــة:
          النشاط الإعلامي للثورة وقف ندا للند في وجه الإدعاءات الفرنسية وتشويه الثورة. (تقبل كل خاتمة تخدم الموضوع).

          عـنــاصـر الإجــابة  للمــوضــــوع الأول مـــادة الجغـــــرافيا

          الجــزء الأول: (06 نقاط)

          1- شــرح مــــا تـحـتـــــه خــــط فـي الـنـــــص:
          • اقتصاد السوق: اقتصاد حر يعتمد على قانون العرض والطلب (الحرية الاقتصادية).
          • الصناعة التحويلية: صناعة أساسية تعتمد على تحويل المواد الخام إلى منتجات مصنعة أو نصف مصنعة. 
          • الاكتفاء الذاتي: قدرة الدولة على توفير حاجيات سكانها اعتمادا على الإمكانيات المحلية.
          2 -التمثيل البياني بأعمدة بيانية:  للدول الخمس الاولى المصدرة، والدول الخمس الاولى المستوردة للغاز الطبيعي 2012.







          3 - التوقيع على خريطة العالم:  الخمس دول المصدرة - الخمس دول المستوردة، للغاز الطبيعي في العالم.





          الجـــزء الثـاني: (04 نقاط)

          المقــدمــــــة:
           اقتنع الأوروبيون أن مواجهة تداعيات الحرب العالمية الثانية لا يكون بشكل منفرد.  (تقبل كل مقدمة وظيفية تخدم الموضوع). 

          1 - دوافع تأسيس الاتحاد الأوروبي: 
          • تجاوز آثار الحرب العالمية الثانية ومحو الأحقاد التاريخية.
          • محاولة استعاد مكانتها الدولية. 
          • تحقيق النهضة الاقتصادية والاجتماعية. 
          2 - النتائج التي حققها هذا التكتل: 
          • التخلص من الهيمنة الأمريكية. 
          • قطب فعال في العلاقات الدولية. 
          • التفوق الاقتصادي (تساهم بثلث المبادلات التجارية العالمية).
          • القوة المالية (قوة الأورو، البورصات، البنوك). 
          • الرفاهية الاجتماعية ( ارتفاع الدخل الفردي ).
          • تحقيق حلم أوروبا الموحدة.
          الخاتــــــمــة:
          الاتحاد الأوروبي أثبت فعاليته ونجاحه.

          ملاحظــــة: تقبل كل خاتمة وظيفية تخدم الموضوع - وكل الإجابات الصحيحة الأخرى.

          ===============================================================================


          الموضـــــــــــــــــــــــوع الثاني

          ضرورة قراءة الموضوع بالتركيز والتأني لفهم مضامينه لربطه بالوضعيات الاشكالية المنجزة في الحصص الدراسية والدعم البيداغوجي، دون نسيان مواضيع الاختبارات الفصلية المنجزة لتوضيح المسار باتباع نفس المنهجية المدروسة.

          أسـئـلــة المــوضــــوع الثاني مـــادة التـــاريخ

          الجــزء الأول: (06 نقاط)

          اقــــرأ الـنــــــص:
          الحرب الباردة هي حالة العداء والتوتر الشديد الذي عرفته العلاقات بين المعسكرين من 1947- 1989، وظهر ذلك في وسائل الضغط كالحرب الإعلامية. وتصاعد أخطار سباق التسلح في سعي كلا القطبين نحو إقامة أحلاف وتكتلات عسكرية. مع نهاية الثمانينات أخذت الاشتراكية في الانهيار بأوربا الشرقية، وتفكك الاتحاد السوفيتي وبالتالي ظهرت بوادر النظام العالمي الجديد.
          المرجع: الصين القطبية القادمة .. قطييات التاريخ هيثم البشلاوي. 
          المطلــــــوب:
          1. اشـرح مـا تحتـه خـط في النص:   الحرب الإعلامية سباق التسلح - النظام العالمي الجديد.
          2. عرّف بالشخصيات التالية: كريم بلقاسم - شارل ديغول - فيدال كاسترو . 
          3. - أكمل جدول الأحداث التالي: 

          الجـــزء الثـاني: (04 نقاط)

          اقــــرأ العبــــــارة:
          « نهاية الحرب العالمية الثانية كانت بداية لصراع جديد بين المعسكرين لم يقتصر أثره عليهما فقط بل امتد إلى العالم الثالث »
          المطلوب: انطلاقا من العبارة واعتمادا على ما درست، أكتب مقالا تاريخيا تبين فيه:
          1. أسباب الصراع بين المعسكرين.
          2. الانعكاسات السلبية لهذا الصراع على العالم الثالث.

          أسـئـلـة المــوضـــوع الثاني مــادة الجغــرافيا

          الجــزء الأول: (06 نقاط)

          اقــــرأ الـنــــــص:
           تعمل الجزائر حاليا على تنويع صادراتها بما في ذلك منتجاتها النفطية من خلال (المكتب الجزائري لتشجيع التجارة الخارجية) وأعلن وزير التجارة الجزائري في 2005/02/26 أن الجزائر تأمل بالانضمام إلى منظمة التجارة العالمية قبل نهاية 2005، وقال أن الجزائر تخلت عن الاقتصاد الموجه وفتحت السوق للمنافسة وألغت السعر الأدنى للتصدير.
          المرجع: الكتاب المدرسي السنة 3 ص 168.
            • اشرح ما تحته خط في النص: تنويع صادراتها منظمة التجارة العالمية - الاقتصاد الموجه.
            2)2- إليك جدولا يمثل نسب البطالة في دول الاتحاد الأوروبي الأكثر تقدما سنة 2013.


            المطلــــــوب:
              • علق على الجدول.
              • على خريطة أوربا المرفقة، وقع الدول المؤسسة للاتحاد الأوربي الواردة في الجدول.



              الجـــزء الثـاني: (04 نقاط)

              اقــــرأ العـبـــــــــارة:
              « رغم أن تخلف العالم الثالث تقف وراءه الكثير من العوامل الداخلية المرتبطة بسوء استغلال الامكانيات المتاحة، إلا أن مسؤولية العالم المتقدم في تعميق هذا الوضع مؤكدة »
              المطلوب: انطلاقا من العبارة واعتمادا على ما درست، اكتب مقالا جغرافيا تبين فيه:
              1. مظاهر تخلف العالم الثالث.
              2. مسؤولية العالم المتقدم في تخلف العالم الثالث.
              انتهى الموضوع الثاني
              ===============================================================================


                 نموذج التصحيح الوزاري لاختبار مادة التاريخ والجغرافيا  


              الإجابة النموذجية لموضوع امتحان البكالوريا الجزئية دورة: 2016 اختبار مادة: التاريخ والجغرافيا الشعبة: علوم تجريبية، رياضيات، تقني رياضي.

              عـنــاصـر الإجــابة  للمــوضــــوع الثاني مـــادة التـــاريخ

              الجــزء الأول: (06 نقاط)

              1- شــرح مــــا تـحـتـــــه خــــط فـي الـنـــــص:
              • الحرب الإعلامية: (الدعاية المغرضة)، مختلف الوسائل السمعية البصرية والمكتوبة تستعمل كأداة للمواجهة من قبل الكتلتين.
              • النظام العالمي الجديد: مفهوم برز بعد لقاء مالطا 1989 وانهيار المعسكر الشيوعي، طرح أمريكي يقوم على أساس توسيع مفهوم العولمة والليبرالية وفرض منطق الهيمنة الأمريكية على العالم.
              • سباق التسلح: التنافس الحاد بين المعسكرين الشرقي والغربي لامتلاك أكبر ترسانة عسكرية بهدف الحماية والتهديد ضمن الحرب الباردة. 
              2 - التعريف بالشخصيات: 
              • كريم بلقاسم: مناضل في حركة الانتصار للحريات الديمقراطية من مفجري الثورة، قائد الولاية الثالثة، عضو في لجنة التنسيق و التنفيذ، رئيس الوفد المفاوض في إيفيان.
              • شارل ديغول: جنرال فرنسي قاد المقاومة ضد ألمانيا (1940-1945)، رئيس الجمهورية الفرنسية الخامسة، عرف بمناوراته ومشاريعه للحفاظ على الجزائر فرنسية.
              • فيدال كاسترو: قائد الثورة الكوبية، رئيسها 1959، تميزت فترته بأزمة الصواريخ الكوبية 1962.
              3 - جدول الأحداث المعلمية:


              الجـــزء الثـاني: (04 نقاط)

              المقــدمــــــة:
              عرف العالم بعد الحرب العالمية الثانية صراعا كان العالم الثالث مسرحا له. (تقبل كل مقدمة وظيفية تخدم الموضوع) 

              1 - أسباب الصراع بين المصکرین:
              • الاختلاف الإيديولوجي بين المعسكرین.
              • زوال مبررات التحالف بعد نهاية الحرب العالمية الثانية.
              • انتشار الشيوعية خارج أوروبا.
              • تصادم المصالح بين الطرفين.
              2 - الانعكاسات السلبية لهذا الصراع على العالم الثالث:
              • تحول العالم الثالث إلى بؤر توتر (السويس، كوريا).
              • الخسائر المادية والبشرية. 
              • تجزئة الوحدات السياسية للدول (كوريا، الفيتنام).
              • الهيمنة العسكرية والاقتصادية ( حلف بغداد، مشروع إيزنهاور).
              الخاتــــــمــة:
              تبني دول العالم الثالث لسياسة الحياد الايجابي لمواجهة هذا الاستقطاب الحاد كان ضرورة ملحة. (تقبل كل خاتمة تخدم الموضوع) 


              عـنــاصـر الإجــابة  للمــوضــــوع الثاني مـــادة الجغـــــرافيا


              الجــزء الأول: (06 نقاط)

              1 - شــرح مــــا تـحـتـــــه خــــط فـي الـنـــــص:
                • تنويع الصادرات: سياسة اقتصادية تقوم على تنويع الدولة لمصادر دخلها.
                • منظمة التجارة العالمية: منظمة دولية تأسست بمراكش 1994. بدأت نشاطها عام 1995 مقرها جنيف، هدفها تنظيم المبادلات التجارية. 
                • الاقتصاد الموجه: الاقتصاد الذي توجهه الدولة عن طريق المخططات الاقتصادية (الاقتصاد الاشتراكي).
                2- التعليق على الجدول:

                • ارتفاع نسبة البطالة في الاتحاد الأوروبي 10.8 % وفي منطقة اليورو 12 %
                • التفاوت في نسبة البطالة في دول الاتحاد الأوروبي.
                • احتلال إيطاليا المرتبة الأولى 10.7 % وفرنسا المرتبة الثانية بـ 10.3 % (هشاشة الاقتصاد الإيطالي والمهاجرين في فرنسا).
                • أضعف نسبة سجلت في ألمانيا 5.2 % (قوة الاقتصاد الألماني).

                3- التوقيع على خريطة أوربا: الدول المؤسسة للاتحاد الاوربي الواردة في الجدول التالي.





                الجـــزء الثـاني: (04 نقاط)

                المقــدمــــــة:
                 تخلف العالم الثالث بين العوامل الذاتية وجور النظام الاقتصادي العالمي.  (تقبل كل مقدمة وظيفية تخدم الموضوع) 

                1 - مظاهر التخلف:
                • عدم الاستقرار السياسي (حروب، نزاعات داخلية).
                • التخلف التكنولوجي.
                • عدم تحقيق الاكتفاء الذاتي.
                • انخفاض الدخل الفردي والدخل القومي.
                • ارتفاع المديونية.
                • الاعتماد على المورد الواحد كمصدر للدخل.
                2 - مسؤولية العالم المتقدم في تخلف العالم الثالث:
                • احتكار التكنولوجيا وعدم التحويل الفعلي لها.
                • التحكم في المؤسسات التجارية والمالية ( منظمة التجارة، صندوق النقد الدولي، البنك العالمي). 
                • الشركات المتعددة الجنسيات (استنزاف الثروات).
                • العمل على خفض أسعار المواد الأولية مما يقلص مداخيل العالم الثالث.

                الخاتــــــمــة:
                تخلف العالم الثالث ليست حتمية بل يمكن تجاوز هذا الوضع بالاستغلال الأمثل الإمكانيات المتاحة.

                ملاحظــــة: تقبل كل خاتمة وظيفية تخدم الموضوع - وكل الإجابات الصحيحة الأخرى. 

                google-playkhamsatmostaqltradent