المتغيرات الفاعلة في الصف :
1. الأستاذ / الطلبة : وهم العاملون في الإدارة الصفية ، فالأستاذ هو الأداة المنفذة والموجهة ، أما الطلبة هم المادة الخام ومبرر وجودها.
2 الغرفة الدراسية : وهي المكان الذي تمارس فيه عمليات التعلم بما فيه من خصائص وما يحتوي عليه من أثاث وتجهيزات . ويشمل أماكن أخرى مثل ساحة المدرسة . المعامل . مركز الوسائل التعليمية.
3 . الوقت : وهو عامل أساسي تنتقى بواسطته الإجراءات والعمليات المختلفة سواء داخل المدرسة أم خارجها
4 . المواد أو الأجهزة التعليمية : وتشمل الأجهزة التعليمية والمواد . الآلات . الوسائل أهمية إدارة الصف المدرسي وأهم مكوناتها :
إن إدارة الصف الدراسي تعد من أهم غايات المعلم الإدارية بل إنها تعد من أهم الكفايات لارتباطها بتغيير سلوك التلاميذ وتحصيلهم كما أن مهارات إدارة الصف الدراسي هي أساس التدريس الفعال.
التقويم البيدغوجي المحور33: التقويم التشخيصي
المتطلبات:
يطلب من الأستاذ أن يدرك أن التقويم وفق "المقاربة بالكفاءات عملية تربوية ترمي إلى تعديل المفاهيم العلمية من خلال الأخذ بيد التلاميذ بطيئي التعلم لمواكبة أقرانهم في القسم، وكذا تصليح الاعوجاج الخاص بالكفاءات المعرفية والتقنية للمتعلم.
وتجرى العملية التشخيصية من خلال التقويم التشخيصي (Evaluation diagnostique) طيلة الفترة التعليمية التعلمية من البداية إلى النهاية، ويكتشف الأستاذ من خلالها مستوى كفاءات المتعلم الخاصة بالمجالات الثلاث: المعرفية والنفس حركية والوجدانية، مما يساعده على اختيار وسائل التقويم وضبط عملية التعليم، حيث يتم ذلك بالرجوع إلى الوراء والتفكير في التخطيط الملائم للموقف.
إرشادات تربوية:
1.حدد مدى توافر متطلبات دراسة المنهاج لدى المتعلمين، وذلك بإعداد قائمة بالمعلومات السابقة المطلوبة لتعلم هذه الوحدة.
2. قم بتكييف أنشطة التدريس آخذا في الاعتبار مدى استعداد المتعلم للدراسة، وذلك بتحديد الأخطاء المتوقعة وتوقع الصعوبات التي يمكن أن تواجه عملية التعليم والتعلم.
3.قم بتدريس بعض المهارات المبدئية واللازمة لدراسة المنهاج، إذا كشف الاختبار القبلي أن معظم المتعلمين لا يمتلكونها. ويكون ذلك ب:
أ. وضع تخطيط نموذجي يكفل توزيع الوقت من خلال استراتيجية التقويم التشخيصي قبل البدء بتدريس الوحدة .
ب. القيام بالتخطيط لحصة أولية لمناقشة التلاميذ من أجل تحديد المستوى الأولي للأداء. ت. تقسيم التلاميذ دون علمهم إلى فئات حسب مستويات الأداء وبما رأيته مناسبا .
ث. القيام بإعداد أنشطة مناسبة لرفع أداء التلاميذ الضعاف، وأخرى إثرائية للتلاميذ المتميزين، وتحديد الطرق التدريسية والأساليب والوسائل المناسبة لهذه الأنشطة . ج. القيام بإعداد كراسة الاختبار القبلي لقياس مستوى الأداء القبلي للمتعلمين.
المحور34: التقويم التكويني المتطلبات: • يسمح التقويم التكويني (Evaluation formative) لللأستاذ بالاطلاع على نقاط الضعف ونقاط
القوة الخاصة بتعلم المتعلم. ويؤكد التقويم التكويني على تحديد الأهداف التربوية، وتحديد معايير النجاح والت ق
ويم ( Critere d'évaluation / Critere de réussite) ووسائل التقويم، مما يسهل
على الأستاذ توجيه المتعلم إصلاح الاعوجاج الخاص بالكفاءات المعرفية والتقنية للمتعلم).
إرشادات تربوية: 4. حدد الأهداف التربوية (عامة، خاصة وإجرائية) والنتائج المنتظر تعلمها . 5. حدد المساعي التعليمية والمقصود هنا " المقاربة بالكفاءات" مع تحديد الكفاءة المقصودة. 6. المطلوب منك أيها الأستاذ الإعلان عن الموقف أو النشاط أو المعرفة العلمية المراد تعلمها.
7.من الخطوة السابقة، حاول إدراك الإمكانات التشخيصية (Outils diagnostiques ) ، أي تلك التي تسمح بتشخيص مستوى الكفاءات المكونة لشخصية المتعلم: المعرفية والنفس حركية والوجدانية، التي تساعده على الكشف عن الاستعدادات الفردية وضبط المساعي البيداغوجية، وكذا تنظيم مادة التعليم
8. فكر في سيرورة التعلم الملائمة للمتعلم.
9.حلل نتائج التعلم لاستخلاص نقاط الضعف والقوة لدى المتعلم، واعمل على توجيهه بملاحظات واقعية وموضوعية
ملاحظة: التقويم التقييم الكمي التقييم الكيفي |
التقويم التكويني (إصلاح الاعوجاج) تقييم المعلم تقييم حول نتائج
| من خلال تقديره لعمل المتعلم، وبين التقويم (التصحيحي) من خلال
.
الجمع بين التقييمين الكمي والكيفي من عمل المتعلم | التعلم بإصدار مفهومه
تقديمه ملاحظات تبين نقاط الضعف الخاصة بعملية التعلم مما يسمح بإعطاء
لهذا الأخير بادراك نقاط ضعفه والعمل على تصليح الاعوجاج علامة
وتحسين النقائص وسد ثغرات تعلمه. 13/20 إعطاء أمثلة |
جيد أو أو
| الخط واضح والصفحة منظمة، مما يسهل القراءة. عليك أن تعمل أحسن
صعوبة في تسلسل الأفكار حسب المنهج العلمي.
الحكم على العلامة
09/20
المحور35: التقويم التحصيلي
المتطلبات
• يسمح التقويم التحصيلي (Evaluation sommative) بجرد مكتسبات المتعلم أو مجموعة من المتعلمين في نهاية الفترة التعليمية، سواء كانت هذه الفترة طويلة، متوسطة أو قصيرة المدى. ويشارك التقويم التحصيلي في تقويم تطبيقات بيداغوجية تخص نشاط المعلم.
التقويم النهائي هو الذي يحدد درجة تحقيق المتعلمين للمخرجات الرئيسية لتعلم ما في نهاية الفترة التعليمية: الدرس، الثلاثي، السداسي أو نهاية السنة.
إرشادات تربوية:
1. قم بإعطاء المتعلمين في بداية المنهاج المقرر اختبارا قبليا شبيها بالاختبارات التي سوف تطبق عليهم خلال فترات العام الدراسي وفي نهاية العام، فمثل هذا الاختبار القبلي سوف يلفت النظر إلى طبيعة المادة الدراسية من ناحية وإلى أسلوب صياغة الأسئلة، ويفيد الاختبار القبلي المعلم في اطلاعه على مدى استعداد المتعلمين لدراسة المقرر.
. قم بتطبيق اختبارات قصيرة تدريبية بعد دراسة كل وحدة من وحدات المقرر، وتفيد هذه الاختبارات التدريبية في تهيئة المتعلمين إلى نوع الاختبارات التي سوف تجرى لهم.
3. عليك اطلاع التلاميذ على أمثلة من الوسائل التي ستستخدمها في تقويم التحصيل (اختبار الأداء في المختبر، أو قياس القدرات الخاصة بالإملاء أو القراءة) حتى يكونوا مهيئين لها .
4. قم بإجراء اختبارات مختلفة تقيس مدى اكتساب المتعلم للكفاءات: تحريرية، أو شفوية... 5. تأكد من أن هذا النوع من التقويم سيحقق لك ما يلي: 6. رصد علامات التلاميذ في سجلات خاصة . 7. إصدار أحكام تتعلق بالتلميذ كالإكمال والنجاح والرسوب . 8. توزيع التلاميذ على البرامج المختلفة أو التخصصات المختلفة أو الكليات المختلفة . 9. الحكم على مدى فعالية جهودك وطرق التدریس .
10. إجراء مقارنات بين نتائج التلاميذ في الشعب الدراسية المختلفة التي تضمنها المدرسة الواحدة أو بين نتائج التلاميذ في المدارس المختلفة .
المحور 36: توجيه الأسئلة للتلاميذ في الفروض والاختبارات والاستجوابات
المتطلبات: وهي تمكن الأستاذ من التعرف على مدى الجدوى من تدريسه . وقد تكون الأسئلة شفوية، أو تحريرية (فروض ،واجبات منزلية، اختبارات )، مع ضرورة تدوينها على دفتر النصوص بكل وضوح. إرشادات تربوية : 1. حضر أسئلة هادفة عندما تعد درسك. 2. قدم أسئلة دقيقة و متنوعة. 3. لا تجعل أسئلتك من النوع الذي يمكن إجابته بنعم أو لا فقط. 4. شجع تلاميذك على طرح الأسئلة. 5. أرفق أسئلتك الكتابية بسلم تنقيط مفصل وموضوعي. 6. ولا تسأل أسئلة تتناسب مع التلاميذ الممتازين فقط. 7. لا تظلم تلاميذك بأسئلة لم يتعودوا على طريقة تناولها. 8. ضع أسئلة موضوعية ومتدرجة من السهل إلى الصعب. 9. اختر أسئلة لا تحتمل عدة تأويلات. 10. قدم مواضيع بأسئلة تغطي جميع المحاور المدرسة سابقا مع مراعاة الحجم الزمني. 11. تشاور مع زملائك في المادة لتحضير المواضيع وتوحيدها. 12. استعن بدلیل بناء الاختبارات والتزم بالوضوح في كتابة الأسئلة.
المحور 37: فحص
عمل التلاميذ المتطلبات: عليك أن تختار نوع الفحص الذي يحقق لك الغرض من تقديمه.
إرشادات تربوية : 1. درب التلاميذ على التصحيح الذاتي والتصحيح المتبادل للأخطاء ذلك أكثر فائدة من أخذ العلامات
وتسجيلها على كل الفحوص (اطلع على المحور 42). 2. أعط أسئلة أو تعليمات دقيقة.
. لا تقدم مواضيع تكون نتيجة أكثر التلاميذ فيها سيئة.
المحور 38: الأعمال المنزلية المتطلبات الأعمال والواجبات المنزلية أدوات تعلم وتكملة للدرس... ويجب فحص الواجب المنزلي باستمرار وانتظام تجنبا لفتور التلميذ في المرة الموالية. إرشادات تربوية :: 1. اختر الواجب المنزلي غير المرهق للتلميذ حتى يؤديه بعناية ودون ملل. 2. صحح العمل المكتوب وضع عليه تقديرات عند الاستحقاق تشجيعا لتلاميذك. 3. خصص وقتا كافيا ومعقولا للأعمال أو الواجبات المنزلية وعرض المشاريع .. 4. شجع التلاميذ على العمل الجماعي واكتساب مكتبة خاصة . 5. قم بإجراء أعمال منزلية تحريرية كلما أمكن ذلك مفضلا إياها على الأعمال الشفوية لأنها تهم كل
التلاميذ. 6. اعد إلى التلاميذ الأعمال الكتابية المصححة في أقرب وقت ممكن.. 7. لتحفيز التلاميذ ودفعهم للاهتمام أكثر بالواجبات المنزلية إدرج بعض
ما جاء فيها في الفروض والإختبارات.
المحور39: تصحيح الأعمال الكتابية
المتطلبات: التأكيد على عملية التقويم بكل تقنياته والعمل بالتقويم والتصحيح الذاتيين والتقويم المتبادل بين التلاميذ... إرشادات تربوية : 1. قم بإعداد نموذج للإجابة مع سلم التنقيط وقدم الملاحظات والتوجيهات وركز على الجانب المهم من
الموضوع بزيادة من الشرح الوافي. 2. لا تجعل تصحيح الأعمال مهمة روتينية بل حاول أن تستثمر ذلك ليستفيد التلميذ شيئا من تعليقاتك
وملاحظاتك 3. شجع التلاميذ وحفزهم بقدر ما تنتقدهم . 4. لا تقدم عملا كثيرا بحيث تعجز عن تصحيحه في الوقت المناسب. 5. أشرك التلاميذ في عملية التصحيح دون توزيع أوراق الإجابة إلا بعد التصحيح. 6. درب التلاميذ على التصحيح الذاتي والمتبادل للأخطاء ذلك أكثر فائدة من أخذ العلامات وتسجيلها
على كل الفحوص ا 7. أعط أسئلة أو تعليمات دقيقة. 8. لا تعط مواضيع تكون نتيجة أكثر التلاميذ فيها سيئة.
31
===================================================================