امتحان بكالوريا التعليم الثانوي دورة جـــــــوان 2017
دورة جـــــوان 2017 اختبار في مادة التاريخ والجغرافيا
الكفاءة المستهدفة: أن يكون المتعلم قادرا على شرح المفاهيم و تمثيل الأشكال البيانية مع تحليل الاحصائيات، وكتابة المقالات.
الموضـــــــــــــــــــــــوع الأول
ضرورة قراءة الموضوع بالتركيز والتأني لفهم مضامينه لربطه بالوضعيات الاشكالية المنجزة في الحصص الدراسية والدعم البيداغوجي، دون نسيان مواضيع الاختبارات الفصلية المنجزة لتوضيح المسار باتباع نفس المنهجية المدروسة.
أسـئـلــة المــوضــــوع الأول مـــادة التـــاريخ
الجــزء الأول: (06 نقاط)اقــــرأ الـنــــــص:
1) وقد أدى تفكك الاتحاد السوفياتي وانهياره كدولة قطبية إلى التعديل في هيكل النسق العالمي، حيث أصبح يعتمد على قوة قطبية واحدة هي الولايات المتحدة الأمريكية التي راحت تستفيد من ذلك التفوق في تقرير صورة علاقات القوة على مستوى النسق العالمي من خلال ما يعرف بالنظام العالمي الجديد، ومـقــنّعة تلك السيطرة بإطار من الشرعية الدولية وذلك من خلال سيطرتها على منظمة الأمم المتحدة ".
المرجع: أحمد وهبان، ممدوح نصار - العلاقات السياسية بين القوى الكبرى - ص 356.
- عرّف بالمصطلحات التي تحتها خـط في النص: دولة قطبية - النظام العالمي الجديد - الشرعية الدولية.
- أكمل الجدول التالي:
الجـــزء الثـاني: (04 نقاط)
اقــــرأ العبــــــارة:
أدركت السلطة الفرنسية أهمية الدعم الإقليمي والدولي في نجاح الثورة الجزائرية وازدياد فعاليتها، فاستخدمت كل الوسائل للحد من هذا الدعم.
المطلوب: انطلاقا من العبارة واعتمادا على ما درست، اكتب مقالا تاريخيا تبين فيه:
- الإجراءات التي قامت بها السلطات الفرنسية لعزل الثورة عن الخارج.
- رد فعل الثورة الجزائرية على هذه الإجراءات.
أسـئـلـة المــوضـــوع الأول مــادة الجغــرافيا
الجــزء الأول: (06 نقاط)
اقــــرأ الـنــــــص:
1)..إن الوزن الديمغرافي والاهتمام الفعلي لدول المنطقة - شرق وجنوب شرق آسيا- ووفرة اليد العاملة المؤهلة والبحث عن الربح والاندماج في الاقتصاد الرأسمالي، كلها مقومات ساهمت في إبراز المنطقة كقطب اقتصادي أساسي في العالم في القرن 21 م.
المرجع: الكتاب المدرسي، السنة الثالثة ثانوي ص 76.
- اشرح ما تحته خط في النص: الوزن الديمغرافي - الاقتصاد الرأسمالي - قطب اقتصادي.
المطلــــــوب:
- علق على الجدول.
الجـــزء الثـاني: (04 نقاط)
اقــــرأ العـبـــــــــارة:
يقسم العالم اليوم اقتصاديا إلى عالم الشمال المتقدم وعالم الجنوب المتخلف، وذلك باعتماد عدة معايير ومؤشرات منها الاقتصادية والثقافية والاجتماعية.
المطلوب: انطلاقا من العبارة واعتمادا على ما درست، اكتب مقالا جغرافيا تبين فيه:
- المعايير الاقتصادية والاجتماعية ومؤشراتها المعتمدة في التصنيف.
- الصعوبات الاقتصادية التي تواجه بلدان العالم المتخلف.
انتهى الموضوع الأول
===============================================================================
نموذج التصحيح الوزاري لاختبار مادة التاريخ والجغرافيا
الإجابة النموذجية لموضوع اختبار مادة: التاريخ والجغرافيا /الشعبة: علوم تجريبية، رياضيات، تقني رياضي/ بكالوريا: 2017
عـنــاصـر الإجــابة للمــوضــــوع الأول مـــادة التـــاريخ
الجــزء الأول: (06 نقاط)
1- التعــــــــريف بــالمصطلحات التالية:
- دولة قطبية: دولة مؤثرة على العلاقات الدولية أستقطبت الاتحاد السوفياتي عددا من الدول الشيوعية في إطار الحرب الباردة وقد تزعمت المعسكر الشرقي.
- النظام الدولي الجديد: الأسس والمبادئ التي أصبحت تسير وفقها العلاقات الدولية في ظل انفراد الو. م.أ بالزعامة الدولية بعد انهيار المعسكر الشيوعي في 1989 وسعيها إلى أمركة العالم في إطار الأحادية القطبية.
- الشرعية الدولية: مبدأ سيادة القانون الدولي في إطار المواثيق الدولية، والتي تمثلها هيئة الأمم المتحدة.
الجـــزء الثـاني: (04 نقاط)
المقــدمــــــة:
من بين العوامل التي ساعدت على نجاح الثورة الجزائرية وتعاظم خطرها على الوجود الاستعماري هو الدعم الخارجي الإقليمي والدولي فعملت فرنسا على منعة أو الحد منه بمختلف الوسائل والأساليب. (تقبل كل مقدمة وظيفية تخدم الموضوع)
1 - الإجراءات التي قامت بها فرنسا لعزل الثورة عن الخارج:
- اتهام قوى أو دول خارجية بإدارة المشاكل في الجزائر ( مصر وتوغسلافيا).
- الأسلاك الشائكة المكهرية على الحدود مع المغرب وتونس.
- الدعاية الإعلامية لتظليل الرأي العام الفرنسي والعالمي حول مغزى الثورة.
- المشاركة في العدوان الثلاثي على مصر 1956.
- قصف ساقية سيدي يوسف التونسية 1958.
- المناورات السياسية والديبلوماسية لتحييد المواقف الدولية من القضية الجزائرية ومنع تدويلها (النشاط الديبلوماسي، الانسحاب من اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة).
2 - رد فعل الثورة الجزائرية على هذه الإجراءات:
- تكثيف النشاط الديبلوماسي للتعريف بالقضية الجزائرية في المحافل الدولية (مؤتمر بان دونغ 1955، الأمم المتحدة).
- النشاط الإعلامي التفنيد الدعاية الفرنسية وتأكيد شرعية الثورة (إذاعة صوت الجزائر جريدة المجاهد).
- المشاركة في المهرجانات العالمية ( رياضية، ثقاقية).
- إنشاء الحكومة المؤقتة للجمهورية الجزائرية 1958.
- إنشاء جيش الحدود للتكفل يجلب الأسلحة والمؤونة من الخارج.
- إنشاء فدرالية جبهة التحرير في فرنسا تعيئة المهاجرين الدعم الثورة).
الخاتــــــمــة:
استطاعت الثورة التحريرية أن تجابه الاستراتيجيات الفرنسية على مختلف الأصعدة والمستويات وتحقق هدفها في تخليص الجزائر من السيطرة الاستعمارية. (تقبل كل خاتمة تخدم الموضوع).
عـنــاصـر الإجــابة للمــوضــــوع الأول مـــادة الجغـــــرافيا
الجــزء الأول: (06 نقاط)
1- شــرح مــــا تـحـتـــــه خــــط فـي الـنـــــص:
- الوزن الديمغرافي: القوة البشرية التي تمثل طاقة إنتاجية واستهلاكية كما هو الحال في شرق وجنوب شرق آسيا، ما يقارب 3/1 من سكان العالم.
- الإقتصاد الرأسمالي: الاقتصاد الليبرالي ( الحرّ) المرتكز على الملكية الخاصة لوسائل الإنتاج والمنافسة الحرة والمبادرة الفردية
- قطب اقتصادي: منطقة تمثل قوة اقتصادية مؤثرة فاعلة في الاقتصاد العالمي من خلال قدرتها على جذب رؤوس الأموال، اليد العاملة والمواد الأولية والتكنولوجيا.
2 - التعليق على الجدول :
الوثيقة جدول إحصائي لمستخدمي الإنترنت في العالم سنة 2015م، مصدره هيئة الأمم المتحدة.
- التباين الكبير في نسب استخدام الأنترنت بين الدول في العالم.
- ارتفاع نسبة استخدام الأنترنت في الدول المتقدمة (الدنمارك، إيسلندا، اليابان، النرويج، فلندا)، بنسبة تتعدى 90 % نتيجة التطور التكنولوجي وتوجه هذه الدول نحو رقمنة مجتمعاتها.
- ضعف نسبة مستخدمي الأنترنت في الدول المتخلفة (إندونيسيا - الهند - کوبا - مصر - نيجيريا)، نتيجة تخلفها التكنولوجي.
- فهذه النسب هي انعكاس للمستوى المعيشي والثقافي لشعوب هذه البلدان.
- نسبة مستخدمي الانترنت مؤشر على تقدم و تخلف الدول.
الجـــزء الثـاني: (04 نقاط)
المقــدمــــــة:
تتداخل عدة معايير ومؤشرات اقتصادية واجتماعية في تصنيف الدول إلى متقدمة ومتخلفة. (تقبل كل مقدمة وظيفية تخدم الموضوع).
1 - المعايير ومؤشراتها الاقتصادية والاجتماعية المعتمدة في التصنيف:
- الناتج الوطني الخام: مرتفع في الدول المتقدمة ومنخفض في الدول المتخلفة.
- حجم استهلاك الطاقة والمواد الأولية: قدرة الدول المتقدمة على استهلاكها بكميات ضخمة والتأثير في سوقها عكس الدول المتخلفة.
- نسبة المساهمة في التجارة العالمية: الدول المتقدمة تحتكر التجارة العالمية، وتسيطر على أسواق المال عكس الدول المتخلفة.
- بنية الاقتصاد: في الدول المتقدمة كل القطاعات تساهم بنسب عالية في الناتج الداخلي الخام عکس الدول المتخلفة حيث يبنی اقتصادها على قطاع واحد.
- الدخل الفردي، مرتفع في الدول المتقدمة ومنخفض في الدول المتخلفة (يعكس المستوى المعيشي).
- معدل التنمية البشرية؛ مرتفع في البلدان المتقدمة (أكثر من 0.8) والعكس في البلدان المتخلفة.
2 - الصعوبات الاقتصادية التي تواجه بلدان العالم المتخلف:
- قلة الموارد المالية وتذيذب المداخيل الاعتمادها على مصر واحد للدخل.
- التبعية الاقتصادية، المالية، التية والغذائية.
- ضعف البنى التحتية (خاصة المواصلات).
- التخلف التكنولوجي الذي عرقل عملية التنمية.
- ثقل الديون وما يترتب عنها من فوائد وضغوط اقتصادية.
- ارتفاع أسعار المواد المصنعة والغذائية المستوردة وانخفاض أسعار المواد الأولية المصدرة.
الخاتــــــمــة:
ضرورة التكامل والاستغلال الأمثل للموارد البشرية والاقتصادية لدول العالم الثالث.
ملاحظــــة: تقبل كل خاتمة وظيفية تخدم الموضوع - وكل الإجابات الصحيحة الأخرى.
===============================================================================
الموضـــــــــــــــــــــــوع الثاني
ضرورة قراءة الموضوع بالتركيز والتأني لفهم مضامينه لربطه بالوضعيات الاشكالية المنجزة في الحصص الدراسية والدعم البيداغوجي، دون نسيان مواضيع الاختبارات الفصلية المنجزة لتوضيح المسار باتباع نفس المنهجية المدروسة.
أسـئـلــة المــوضــــوع الثاني مـــادة التـــاريخ
الجــزء الأول: (06 نقاط)اقــــرأ الـنــــــص:
1) ومع ازدياد حدة التوتر في العلاقات الدولية سجل التاريخ تراجع القوى الاستعمارية التقليدية وبروز موجة التحرر في العالم، وتطلع الشعوب إلى التحرر كليا من السيطرة الأجنبية، وهو ما تمخض عنه استقلال بعض الشعوب من التي كانت تواصل نضالها السياسي والعسكري لاسترجاع استقلالها، مستفيدة في ذلك من الأوضاع الدولية الجديدة ووجود منظمة الأمم المتحدة الراعية لحرية الشعوب في تقرير مصيرها.
المرجع: الكتاب المدرسي السنة الثالثة ثانوي تاريخ ص 84 بتصرف.
- اشـرح مـا تحتـه خـط في النص: القوى الاستعمارية التقليدية - موجة التحرر - تقرير مصيرها.
- عرّف بالشخصيات التالية: فرحات عباس - هواري بومدين - جورج بوش (الأب).
اقــــرأ العبــــــارة:
عرف العالم خلال الفترة الممتدة ما بين (1945- 1956) اشتدادا في الصراع الإيديولوجي، استخدم فيه كل قطب استراتيجيات مختلفة لإضعاف الآخر.
المطلوب: انطلاقا من العبارة واعتمادا على ما درست، أكتب مقالا تاريخيا تبين فيه:
- عوامل الصراع القائم بين القطبين.
- الاستراتيجية العسكرية الغربية لمواجهة المعسكر الشرقي.
أسـئـلـة المــوضـــوع الثاني مــادة الجغــرافيا
الجــزء الأول: (06 نقاط)
اقــــرأ الـنــــــص:
1) تم توقيع اتفاقيات الشراكة الأوربية - المتوسطية بين الاتحاد الأوربي والجزائر في أفريل 2002 وفيما يتعلق بعنصر التجارة الحرة في الاتفاقية تعهدت الجزائر بإلغاء الضرائب عن وارداتها من السلع المصنعة من دول الاتحاد الأوربي، بالتدريج في خلال 12 سنة، وتعهدت الجزائر أيضا بخفض التعريفة الجمركية عن المنتجات الزراعية الواردة من دول الاتحاد الأوربي.
المرجع: الكتاب المدرسي السنة الثالثة جغرافيا ص 168.
- اشرح ما تحته خط في النص: الشـــــراكـــة - الاتحاد الأوربي - التعريفة الجمركية.
المطلــــــوب:
- مثل معطيات الجدول بمنحنى بياني بمقياس (1 سم لكل سنة - 1سم لكل 10 دولار).
الجـــزء الثـاني: (04 نقاط)
اقــــرأ العـبـــــــــارة:
يعد الإقليم الشمالي الشرقي في الولايات المتحدة الأمريكية نواة الاقتصاد الأمريكي وأساس تفوقها الاقتصادي في العالم.
المطلوب: انطلاقا من العبارة واعتمادا على ما درست، اكتب مقالا جغرافيا تبين فيه:
- عوامل حيوية الإقليم الشمالي الشرقي في الولايات المتحدة الأمريكية.
- أثر التفوق الاقتصادي الأمريكي على الاقتصاد العالمي.
انتهى الموضوع الثاني
===============================================================================
نموذج التصحيح الوزاري لاختبار مادة التاريخ والجغرافيا
الإجابة النموذجية لموضوع اختبار مادة: التاريخ والجغرافيا /الشعبة: علوم تجريبية، رياضيات، تقني رياضي/بكالوريا: 2017
عـنــاصـر الإجــابة للمــوضــــوع الثاني مـــادة التـــاريخ
الجــزء الأول: (06 نقاط)
1- شــرح مــــا تـحـتـــــه خــــط فـي الـنـــــص:
- القوى الاستعمارية التقليدية: الدول الاستعمارية التي اعتمدت على الأساليب و الوسائل التقليدية (الاستبطانه السيطرة المباشرة، الاحتلال العسكري) خاصة بريطانيا و فرنسا.
- موجة التحرر: اتساع نطاق الحركات التحررية واشتدادها وأصرارها على التخلص من الاستعمار في إفريقيا وآسيا
- تقرير مصيرها: اختيار نظام الحكم الملائم من الشعوب دون التعرض لضغوط أجنبية وهو حق تكفله المواثيق والأعراف الدولية.
2 - التعريف بالشخصيات:
- فرحات عباس: (1899-1985) سياسي جزائري من دعاة الإنماج ، حرر بيان فيفري 1943، أنشأ حركة أحباب البيان والحرية 1944، ثم الاتحاد الديمقراطي للبيان الجزائري 1946، انضم للثورة التحريرية سنة 1956، أول رئيس للحكومة المؤقتة للجمهوري الجزائرية عند إنشائها سنة 1958.
- هواري بومدين: (1932 - 1978) رجل دولة جزائري قائد الولاية الخامسة في 1958 ثم قائد أركان جيش التحرير الوطني في 1960 ثم وزيرا للدفاع مع الاستقلال 1962، رئيس مجلس الثورة بعد التصحيح الثوري 1965 اشتهر بدعمه لحركات التحرر ودوره المميز في حركة عدم الانحياز.
- جورج بوش الأب: (1924 -...) رجل دولة أمریکی، نائب للرئيس ريغن ثم رئيس الو.م.أ (1989-1993)، شهدت فترة حكمه نهاية الحرب الباردة ( قمة مالطا 1989)، صاحب فكرة النظام الدولي الجديد وحرب العراق الأولى 1991.
الجـــزء الثـاني: (04 نقاط)
المقــدمــــــة:
نهاية التحالف الاستراتيجي خلال الحرب العالمية الثانية وعودة الخلاف الإيديولوجي. (تقبل كل مقدمة وظيفية تخدم الموضوع)
1 - عوامل الصراع القائم بين القطبين:
- زوال مبررات التحالف الظرفي بين الاتحاد السوفياتي والحلفاء.
- التباين والاختلاف الإيديولوجي بين المعسكرين.
- خروج الو.م.أ، من العزلة السياسية.
- التوسع السوفيتي خاصة في شرق أوربا وانتشار المذهب الاشتراكي.
- تصادم مصالح المعسكرين في كثير من مناطق العالم.
- السياق نحو التسلح خاصة أسلحة الدمار الشامل.
2 - الاستراتيجية العسكرية الغربية لمواجهة المعسكر الشرقي:
- إنشاء الأحلاف العسكرية (حلف الشمال الأطلسي 1949، حلف جنوب شرق آسيا 1954، حلف بغداد 1955 أو المركزي بعد انسحاب العراق).
- بناء القواعد العسكرية عبر مناطق العالم.
- انتهاج سياسة التطويق والاحتواء.
- إتباع سياسة الردع النووي.
- القيام بتدخلات عسكرية في إطار سياسة ملء الفراغ.
- تدبيرالانقلابات والاغتيالات ضد الحكام والشخصيات المناوئة.
الخاتــــــمــة:
امتد الصراع الأيديولوجي بين المعسكرين وازدادت خطورته على كل شعوب العالم. (تقبل كل خاتمة تخدم الموضوع)
عـنــاصـر الإجــابة للمــوضــــوع الثاني مـــادة الجغـــــرافيا
الجــزء الأول: (06 نقاط)
1 - شــرح مــــا تـحـتـــــه خــــط فـي الـنـــــص:
- الشراكة: سياسة اقتصادية تقوم على التعاون وتوحيد الإمكانيات والجهود بين مجموعة من الدول أو الشركات بهدف تحقيق التطور ومواجهة التكتلات المنافسة لها.
- الاتحاد الأوروبي: تكتل اقتصادي قاري يضم 27 دولة أوربية تأسس بموجب معاهدة روما في 1957/03/25 يهدف إلى تحقيق التعاون والتطور في جميع المجالات.
- التعريفة الجمركية: هي تلك الرسوم الضريبية المفروضة على البضائع الأجنبية من أجل حماية الانتاج الوطني من المنافسة الخارجية.
الجـــزء الثـاني: (04 نقاط)
المقــدمــــــة:
يحتل الإقليم الشمالي الشرقي في الولايات المتحدة الأمريكية مكانة هامة وحيوية في الاقتصاد الأمريكي حيث يعد بمثابة الركيزة الأساسية لتطوره والذي مكنها من احتلال الصدارة العالمية. (تقبل كل مقدمة وظيفية تخدم الموضوع)
1 - أسباب حيوية الإقليم الشمالي الشرقي:
- العامل التاريخي (الهجرة الأوربية)، يضم أكثر من 40 % من سكان الو.م.أ مما يوفر اليد العاملة، الأسواق - تجمع المدن الكبرى، العاصمة الفدرالية.
- أقدم المناطق الصناعية - تتواجد به مقرات الشركات الكبرى وأكبر البورصات و المؤسسات المالية.
- وفرة الموارد والثروات الطبيعية ( الفحم الحجري في الأيلاتش، الحديد غرب البحيرات الكبرى).
- وجود بنیات نحتية متطورة (طرق، موانئ، ممرات مائية).
- المناخ المعتل الملائم للنشاط، الأراضي الخصية (السهول الوسطى الواسعة)، الأنهار.
- الانفتاح على العالم الخارجي خاصة أوربا عن طريق موانئ المحيط الأطلسي.
2 - أثر التفوق الاقتصادي الأمريكي على الاقتصاد العالمي:
- الهيمنة على الأسواق العالمية وارتفاع قيمة استثماراتها في الخارج.
- التحكم في المنظمات الاقتصادية العالمية (صندوق النقد الدولي، البنك العالمي، منظمة التجارة العالمية)
- دور الشركات الاحتكارية في استنزاف ثروات بلدان العالم الثالث والتدخل في شؤونها.
- هيمنة الدولار كعملة عالمية على الميادلات المالية والتجارية العالمية وأثر تغير قيمته على أسعار المواد الاستراتيجية
- تأثر الاقتصاد العالمي بأزماتها الاقتصادية والمالية. -
- تقييد بلدان العالم الثالث وإثقال كاهلها بالديون.
الخاتــــــمــة:
رغم توسع النشاط الاقتصادي في باقي الأقاليم لايزال الإقليم الشمالي الشرقي يحتل مكانة هامة ويساهم بشكل كبير في القوة الاقتصادية للولايات المتحدة الأمريكية.
ملاحظــــة: تقبل كلة خاتمة وظيفية تخدم الموضوع - وكل الإجابات الصحيحة الأخرى.